البنك الدولي: شح المياه يرتفع إلى مستويات «مقلقة» في الشرق الأوسط

22 مارس 2014 14:07
البنك الدولي: شح المياه يرتفع إلى مستويات «مقلقة» في الشرق الأوسط

البنك الدولي: شح المياه يرتفع إلى مستويات «مقلقة» في الشرق الأوسط

هوية بريس – متابعة

السبت 22 مارس 2014

قال البنك الدولي، اليوم الجمعة، إن “شح المياه يرتفع إلى مستويات مقلقة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما يشكل الجفاف ثالث أكبر المخاطر الطبيعية السائدة بعد الزلازل، رغم تزايد غزارة الأمطار”، وفقا الأناضول.

البنك الدولي أوضح في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي للمياه (يصادف الـ22 من مارس/آذار من كل عام) أن “منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي أكثر مناطق العالم شح بالمياه”، مرجحا أن “الطلب على الماء سيتفاقم في المستقبل”.

ومضى موضحا في التقرير الذي نشره على موقعه الإلكتروني: “في عام 1950، كان نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة أربعة أضعاف ما يتحصل عليه اليوم، فيما تشير التوقعات إلى أن الموارد المائية الطبيعية في المنطقة ستواصل الانخفاض بحلول عام 2050 حتى تصبح أقل 11 ضعفاً من المتوسط العالمي”.

وتابع البنك الدولي في تقريره أن “أزمة الجفاف تتكرر دورياً في المنطقة وتخلّف شحة حادة في المياه وخسائر اقتصادية وتأثيرات اجتماعية سلبية؛ فبين عامي 2008 و2011 تسبب الجفاف في جيبوتي بانكماش اقتصادي سنوي بلغ حوالي 3.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، ويشكل الجفاف ثالث أكبر المخاطر الطبيعية المحدقة بالمنطقة بعد الزلازل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
23°
السبت
22°
أحد
23°
الإثنين
22°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل