المغرب يطرد مجموعة من السوريين ومفوضية اللاجئين تتأسف على ذلك

25 مارس 2014 13:36
المغرب يطرد مجموعة من السوريين ومفوضية اللاجئين تتأسف على ذلك

المغرب يطرد مجموعة من السوريين ومفوضية اللاجئين تتأسف على ذلك

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 25 مارس 2014

بعد بلاغ وزارة الأوقاف بخصوص تشويش بعض السوريين على المصلين في المساجد، وما تلاه من بلاغ لوزارة الداخلية الذي أنذر كل سوري ظهر منه سلوك غير منضبط.. وصل حدّ إلقاء القبض على أطفال يتسولون في المساجد، بلغ الأمر إلى القيام بالطرد والترحيل الفعلي لأول دفعة من اللاجئين السوريين في المغرب.

فقد تأسفت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أمس الإثنين لقيام المغرب بـ”طرد” 15 لاجئا سوريا وإرسالهم على متن رحلة متجهة إلى تركيا، وحضت الرباط على منح سوريين آخرين موجودين في هذا البلد حماية مؤقتة.

وقالت ممثلة المفوضية العليا في المغرب “أورسولا شولتز أبو بكر” لوكالة “فرانس برس” “هذا الصباح، وفق المعلومات التي تمكنا من الحصول عليها ومن أصل مجموعة من 21 شخصا بينهم عشرة أطفال، تم إرسال 15 بواسطة طائرة إلى إسطنبول”، موضحة أن الستة الآخرين كانوا موجودين بعد الظهر في منطقه الترانزيت في مطار الدار البيضاء.

وأضافت “حاولت الاتصال بالسلطات من دون جدوى. اتصلت بمنظمات لحقوق الإنسان وحاولنا القيام بكل شيء. حتى أنني كنت في المطار أول أمس الأحد ولكن لم يسمح لنا بمقابلة السوريين”.

وأكدت أبو بكر أن المفوضية العليا أوقفت الشهر الفائت إحصاء اللاجئين السوريين في المغرب بعدما أعلنت السلطات قرب اعتماد نظام لقوننة وجودهم وتلقي “وعد” بـ”عدم طردهم” في انتظار تطبيق هذا النظام.

وقالت أيضا “لهذا السبب أصبت بخيبة أمل جراء عملية الطرد هذا الصباح”، وتعذر حتى مساء أمس الإثنين الاتصال بالسلطات المغربية للتعليق على هذا الامر.

وأوردت المفوضية العليا أن هذه المجموعة من 21 سوريا كانت دخلت المغرب “قبل أسبوع” عبر الحدود الجزائرية “على غرار تسعين في المائة” من اللاجئين السوريين قبل أن تعتقلهم الشرطة في مدينة السعيدية على ساحل المتوسط.

وأضافت المسئولة الأممية “بالنسبة إلى السوريين، نتقدم بطلبات في بلدان العالم أجمع باسم التضامن نطلب من الدول أن تكون متسامحة وأن تمنح السوريين حماية مؤقتة حتى تحسن الوضع” في سوريا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M