نسبة الدواء المزور في العالم العربي تتراوح ما بين 25 و30 في المائة

04 أبريل 2014 18:12
نسبة الدواء المزور في العالم العربي تتراوح ما بين 25 و30 في المائة

نسبة الدواء المزور في العالم العربي تتراوح ما بين 25 و30 في المائة

هوية بريس – و م ع

الجمعة 04 أبريل 2014

قال رئيس اتحاد الصيادلة العرب، محمد الأغضف (المغرب)، إن نسبة الدواء المزور في الدول العربية تتراوح ما بين 25 و30 في المائة، وأن معظمها أدوية مرتفعة الثمن والاستهلاك.

وأوضح الأغضف، وهو الرئيس السابق لاتحاد صيادلة المغرب، في تصريح صحفي، على هامش فعاليات المؤتمر الصيدلاني الأردني الخامس عشر، الذي بدأ أشغاله أمس الخميس في عمان، تحت عنوان “الصيدلة بأعيننا”، أن النسبة العالمية للأدوية المزورة تصل الى 15 في المائة، فيما تنخفض في بعض الدول الى 10 في المائة وترتفع الى 70 بالمئة في بعض دول افريقيا.

ودعا الدول العربية إلى إيجاد ترسانة قانونية وتشريعية تشدد العقوبات على المتاجرين بالدواء المزور. وعن فعاليات المؤتمر، قال الأغضف إن المكتب التنفيذي والمجلس الاعلى لاتحاد الصيادلة العرب شكل خلال اجتماع عقد على هامش المؤتمر سبع لجان (علمية وإغاثية وتشريعية ومؤتمرات وعضوية ومالية)، وأن كل لجنة تضم ممثلين عن عدد من النقابات الصيدلانية العربية.

وأشار إلى أن الاتحاد يسعى الى تمتين العلاقات الدوائية بين الدول العربية على المستوى العلمي والصناعي وإصدار دستور دوائي عربي موحد، لتوحيد التشريعات الصيدلانية والمهنية على مستوى الدول العربية، وخاصة في ما يتعلق بتسجيل الدواء العربي.

وحول الدور الإغاثي لاتحاد الصيادلة العرب، قال الأغضف إنه ترأس في السابق لجنة الاغاثة في الاتحاد، وأن الأخير أرسل العديد من قوافل الاغاثة الى العراق ولبنان وغزة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
26°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
24°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. مسيرة "الأساتذة المتعاقدين" بمراكش 20 يوليوز 2019

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة