دولة نيجيريا على وشك أن تصبح أكبر اقتصاد في إفريقيا

05 أبريل 2014 14:46
دولة نيجيريا على وشك أن تصبح أكبر اقتصاد في إفريقيا

دولة نيجيريا على وشك أن تصبح أكبر اقتصاد في إفريقيا

هوية بريس – متابعة

السبت 05 أبريل 2014

قد تصبح نيجيريا في نهاية هذا الأسبوع أكبر اقتصاد في القارة الإفريقية وتحتل مكانة جنوب إفريقيا وذلك بمناسبة نشر أرقام إجمالي الناتج الداخلي التي أعيد احتسابها وفقا لأسس جديدة، وفقا لـ”فرانس بريس”.

وأوضح المكتب الوطني للإحصاءات أن هذه الأرقام التي ستكشف الأحد ستدفع الدولة الأكثر تعدادا للسكان في القارة الإفريقية، إلى مرتبة إول اقتصاد إفريقي.

ويوصي اختصاصيون في شؤون الإحصاء في الأمم المتحدة الدول بتعديل طريقة احتساب إجمالي ناتجها الداخلي كل خمسة أعوام لتأخذ في الحسبان تطورات الإنتاج والاستهلاك، لكن نيجيريا لم تعدل طريقة هذا الاحتساب منذ 1990.

وستأخذ الأرقام الجديدة في الاعتبار ظهور تطور سريع في قطاعات جديدة وصناعات جديدة وخصوصا الاتصالات والصناعة المحلية للسينما، نوليوود.

ونيجيريا، أبرز منتج ومصدر للنفط في إفريقيا، سجلت معدلات نمو قوية في السنوات الأخيرة وأصبحت أكثر جذبا لاستثمارات الشركات الأجنبية.

وبلغت نسبة النمو السنوي ما معدله 6,8 بالمئة بين 2005 و2013 وتشير توقعات النمو لهذه السنة إلى 7,4 بالمئة، بحسب أرقام صندوق النقد الدولي.

وعلى سبيل المقارنة، فقد سجلت جنوب إفريقيا معدل نمو أعلى بشكل طفيف من 5 بالمئة بين 2005 و2008-2009، وتواجه منذ ذلك الوقت صعوبات لتجاوز الـ3,5 بالمئة.

إلا أن المحللين حذروا أنه في حال أصبحت نيجيريا بالفعل القوة الاقتصادية الأولى في إفريقيا، فإن هذه الأرقام لا تعكس بالفعل الوضع الفعلي لصحة البلاد.

فإجمالي الناتج الداخلي للفرد أعلى بشكل كبير في جنوب إفريقيا، وأقرت الحكومة النيجيرية بأن البطالة تبقى مشكلة رئيسية بالنسبة إليها على غرار توزيع الثروات أيضا.

وعلى الرغم من وجود أثرياء كبار، إلا أن غالبية النيجيريين الذين يقدر عددهم بـ170 مليون نسمة، تعيش بدولارين في اليوم، كما أن مستوى الخدمات الأساسية مثل مياه الشفة والكهرباء دون المتوسط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M