بيان بخصوص موقف الشيخ محمد بوخبزة من بيان الشيخ المغراوي الأخير

05 أبريل 2014 22:41
بيان بخصوص موقف الشيخ محمد بوخبزة من بيان الشيخ المغراوي الأخير

بيان بخصوص موقف الشيخ محمد بوخبزة من بيان الشيخ المغراوي الأخير

هوية بريس – متابعة/تطوان

السبت 05 أبريل 2014

هذا نص البيان:

“الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:

فإنه كان قد زارني بعض الإخوان الفضلاء في بيتي، وقرأوا علي نص بيان للدكتور المغراوي في خصوص منهج دور القرآن التابعة لجمعيته في مراكش، وأبديت موافقتي لمجمل ما ورد في البيان من دعوة إلى لزوم الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة، واجتناب الاشتغال بالسياسة القائمة على معارضة الشريعة ، وأود التنبيه إلى جملة أمور:

الأول: أنه ساءني طريقة عرض البيان علي، وكان ينبغي إعلامي بصاحبه وجهته، خصوصا وأن ذلك كان مقصودا به نشره على شبكة الإنترنيت، وكان الصواب عدم إبهامه حينما سألت عن صاحبه قبل قراءة البيان.

الثاني: أن الإخوان الذين عرضوا علي البيان أبهموا أسبابه وحيثياته وسياقه، وكان يجدر بهم بيان كل ذلك. وقد علمت بعدُ أن هذا البيان كان لخلاف حدث بين الدكتور المغراوي ومن معه وبين بعض طلبته ممن نعرف فضلهم وسلامة عقيدتهم ومنهجهم.

الثالث: أنه كان ينبغي على أولئك الإخوان أن لا يقحموني في ذلك الخلاف، قاصدين جعلي طرفا أو مرجحا لطرف على آخر، وقد ساءني ذلك، فالمرجو أن يجتنب الإخوان بارك الله فيهم إقحامي في أمثال هذه الأمور مرة أخرى.

الرابع: أن أمثال تلك الخلافات المتعلقة بالنوازل العلمية في دقائق المباحث الشرعية ينبغي رفعها بالحوار والنقاش الأخوي والعلمي بالأدب على منهج السلف رضي الله عنهم في ذلك، لا بالسعي للانتصار بمثل هذه الطرق.

الخامس: ليحرص الإخوان على سلامة القلوب وصلاح ذات البين، وتحكيم العقل في مثل هذه الأمور، واستحضار الأخوة الإيمانية رغبة في توفيق الله لهم، وسداد رأيهم وصلاح أعمالهم، وأنصح إخواني بتقوى الله عز و وجل والتعاون على نصرة التوحيد والسنة.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

صور البيان الأصلي:

بيان بخصوص موقف الشيخ محمد بوخبزة من بيان الشيخ المغراوي الأخيربيان بخصوص موقف الشيخ محمد بوخبزة من بيان الشيخ المغراوي الأخير

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
25°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير