حصاد يؤكد على أهمية تقوية الإحساس بالأمن لدى المواطنين من مكناس

11 أبريل 2014 15:48
حصاد يؤكد على أهمية تقوية الإحساس بالأمن لدى المواطنين من مكناس

حصاد يؤكد على أهمية تقوية الإحساس بالأمن لدى المواطنين من مكناس

هوية بريس – و م ع

الجمعة 11 أبريل 2014

أكد وزير الداخلية، محمد حصاد، أمس الخميس بمكناس، على أهمية تقوية الإحساس بالأمن لدى المواطنين عبر التشاور والتواصل المباشر معهم، وجعلهم يشعرون بالأمن والطمأنينة.

وأضاف حصاد، خلال ترؤسه جلسة عمل بملحقة عمالة الإسماعيلية، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، أن عقد لقاءات مباشرة مع جمعيات المجتمع المدني والمنتخبين، والتشاور مع المواطنين من شأنه إزالة الهاجس الأمني وإرجاع الثقة لهم، معتبرا أن الأمن يعد “المطلب الأساسي والأول” للأشخاص، بل إن مطلب حماية المواطنين وضمان سلامتهم، يضيف حصاد، أصبح أكثر من “مطلب التشغيل”.

السلطات المحلية لها دور مهم في الحفاظ على الأمن العام

وشدد الوزير، بهذا الخصوص، على دور السلطات المحلية، ممثلة في والي الجهة وعمال الأقاليم الخمسة، في تعزيز التنسيق المحلي بين مختلف المتدخلين في مجال الحفاظ على الامن العام، والعمل على اتخاذ تدابير “استباقية واحترازية”، ووضع تدابير “مضبوطة وتسطير أهداف أسبوعية أو شهرية والعمل على تتبعها”، داعيا المصالح الأمنية إلى ضرورة مضاعفة جهودها، خاصة الاستباقية منها، قبل وقوع الجرائم وحدوث مخاطر للمواطنين.

الشعور بغياب الأمن تملّك مؤخرا مختلف فئات المجتمع

وسجل حصاد أن “الشعور بغياب الأمن بدأ يتملك مختلف فئات المجتمع بسبب انتشار ظواهر جديدة في الآونة الاخيرة، والتي حظيت بمتابعة إعلامية واسعة خاصة من طرف بعض المنابر الإعلامية التي جعلت من موضوع الإجرام مادتها الأساسية، وكذا الصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي على الأنترنيت”، مما خلف لدى المواطن إحساسا بانعدام الأمن. وأشار إلى أن من بين هذه الظواهر تكاثر عصابات إجرامية تقوم بنشر صور على شبكات التواصل الاجتماعي تمجد أنشطتها الإجرامية، فضلا عن أعمال الشغب على هامش التظاهرات الرياضية.

العمل على وضع تدابير استباقية وصارمة

ومن جهته، أبرز والي جهة مكناس تافيلالت، عامل عمالة مكناس، احمد الموساوي، في تصريح للصحافة، أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى تدعيم التنسيق في ميدان الأمن بين المسؤولين الأمنيين المحليين والمسؤولين بالإدارة الترابية، مضيفا أن الهدف من هذا اللقاء هو تحسيس جميع الأجهزة الأمنية بأهمية التعاون والتضامن والتنسيق وفق “رؤية منتظمة ومنسجمة”، والعمل على وضع تدابير “استباقية” فعالة جادة وصارمة، وذلك في إطار تطبيق القانون وضمان حقوق كل المواطنين.

وحضر هذا الاجتماع عدد من الولاة بالإدارة المركزية والمدير العام للأمن الوطني، بوشعيب أرميل، وعمال أقاليم الحاجب وإفران وميدلت وخنيفرة والرشيدية، وكذا الباشوات ورؤساء الدوائر بالجهة، إلى جانب مسؤولين محليين وجهويين للدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M