الحسيني: الاتصال بين الملك ومون كان ضروريا لوضع النقاط على الحروف

13 أبريل 2014 22:04
الحسيني: الاتصال بين الملك ومون كان ضروريا لوضع النقاط على الحروف

الحسيني: الاتصال بين الملك ومون كان ضروريا لوضع النقاط على الحروف

هوية بريس – و م ع

الأحد 13 أبريل 2014

أكد أستاذ العلاقات الدولية محمد تاج الدين الحسيني، أن الاتصال الهاتفي بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، أمس السبت، كان ضروريا لوضع النقاط على الحروف.

خاصة فيما يتعلق بمواقف المغرب المحتملة في حالة انزلاق مسلسل التفاوض بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي سبق أن أقره مجلس الأمن، عن مساره الاعتيادي والمتمثل في مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع واستمرار مهمة بعثة “المينورسو” محددة في مراقبة وقف إطلاق النار.

وأعرب تاج الدين الحسيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتقاده بأن “هذا التوضيح سوف يعطي الأمانة العامة للأمم المتحدة مسؤوليات جديدة فيما يتعلق بمهمتها، لأنه إذا كان الهدف هو تحقيق الاستقرار في المنطقة والتوصل إلى حل يحفظ ماء وجه الجميع ويقي المنطقة من مخاطر الإرهاب فإنه يتعين الأخذ بالمقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، أما إذا كان الهدف هو زيادة التوتر والدفع بالمنطقة إلى الهاوية فإن المغرب سيبرئ نفسه من كل مساهمة في هذا المسلسل والذي ستكون مخاطره حقيقية ومحدقة بالجميع”.

وأضاف أن المغرب يعتبر أن كل تجاوز لمظاهر السيادة المغربية “مرفوض بكيفية قطعية”، مشيرا إلى أن أي تغيير للمسار الذي رسمه مجلس الأمن للمفاوضات منذ البداية “سيدفع ربما بالمغرب إلى أن يعتبر أن هذا المسلسل قد فشل ومن حقه أن يحتفظ بكل حقوقه”.

يشار إلى أن الملك أجرى، في وقت أمس السبت، اتصالا هاتفيا مع “بان كي مون” جدد خلاله جلالته الالتزام الثابت والتعاون البناء للمملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي، في إطار السيادة المغربية.

وأثار الملك انتباه الأمين العام إلى ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة، وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر، مشيرا جلالته إلى أن أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M