الإعلان عن تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية واليونسي رئيس لها

28 أبريل 2014 12:48
الإعلان عن تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية واليونسي رئيس لها

الإعلان عن تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية واليونسي رئيس لها

هوية بريس – متابعة

الإثنين 28 أبريل 2014

أعلن أول أمس السبت بالرباط عن تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية، وذلك خلال مهرجان فني وخطابي نظم تحت شعار موضوع “الأمازيغية دعامة أساسية للوحدة والهوية الوطنية”.

وفي تصريح لـ”وكالة المغرب العربي للأنباء”، أوضح رئيس الرابطة، عبد الحفيظ اليونسي، أن نشاطها، الذي يندرج في سياق تنزيل المقتضيات الدستورية في المسألة اللغوية، تسعى إلى النهوض بالثقافة والهوية واللغة الأمازيغية، على أساس الحوار والتبادل البناء.

وأكد اليونسي أن المسألة الأمازيغية رافد مهم للهوية والثقافة المغربيتين، وعامل للانسجام الوطني.

وأضاف قائلا “سنكون ضد كل شكل من أشكال التطرف، وكل مظهر آخر من شأنه أن يمس بالقيم الجماعية المشتركة بين جميع المغاربة”.

وتقوم مبادئ الرابطة، باعتبارها إطارا جمعويا مدنيا مستقلا، على أسس الوحدة الوطنية، والتعدد والانسجام، والتوافق والتكامل، فيما تتمثل مجالات عملها في المجال الثقافي والإعلامي والفني، والمجال الحقوقي والقانوني، والمجال التربوي والأكاديمي.

أما الأهداف التي تسعى الرابطة إلى تحقيقها، بالخصوص، فتتمثل في الإسهام في إنصاف الأمازيغية وتنميتها، والعناية بالتراث المغربي، والتنسيق والتعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال الثقافة الأمازيغية، ودعم الوحدة والتلاحم بين مقومات الهوية الوطنية، والتنسيق والتعاون الثقافي والتربوي مع المؤسسات الوطنية والدولية ذات الاهتمام بالقضايا اللغوية.

وشهد المهرجان، الذي حضره وزير الدولة عبد الله بها والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب شوباني، بالخصوص تكريم عدد من الرموز التي بصمت تاريخ المقاومة الوطنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M