المغرب يلجأ إلى أمريكا لصيانة أسطوله من مقاتلات «شينوك»

05 مايو 2014 15:44
المغرب يلجأ إلى أمريكا لصيانة أسطوله من مقاتلات «شينوك»

المغرب يلجأ إلى أمريكا لصيانة أسطوله من مقاتلات «شينوك»

هوية بريس – متابعة

الإثنين 05 ماي 2014

كشفت شركة أمريكية متخصصة في بيع قطع غيار السلاح عن مشاورات مع المغرب، من أجل توقيع عقد مع الجيش المغربي لصيانة أسطول المغرب من مروحيات «بوينغ سي إتش-47 شينوك» المقاتلة، وتوفير قطع الغيار اللازمة لاستمرار المروحيات في العمل».

ويأتي عقد الشركة الأمريكية حسب ما نشرته جريدة “المساء” في إطار اتفاق سبق للمغرب أن اقتنى بموجبه مروحيات سي إتش-47 شينوك، حيث يقضي بتوفير شركات أمريكية قطع الغيار واﻟﻤﻌﺪات واﻟﺪﻋﻢ اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻲ للمروحيات.

وتعد شركة «ديفانس تكنولوجي إيكوبيمنت» شركة صغيرة مقارنة مع باقي الشركات الأمريكية المتخصصة في بيع معدات وأسلحة إلى بلدان حليفة للولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعل هذه الصفقة من أهم الصفقات العسكرية في تاريخها.

 و«بوينغ سي إتش-47 شينوك» هي مروحية عسكرية من تصميم وصنع شركة «بوينغ» الأمريكية، وقد كان الجيش الأمريكي أول من استخدم الطائرة سنة 1962، حيث وصلت سرعتها إلى 315 كيلومترا في الساعة، وتعد من أسرع المروحيات العسكرية في العالم.

وكان المغرب قد اقتنى أكثر من ثلاث مروحيات نوع «سي إتش-47 شينوك»  بقيمة  134 مليون دولار أمريكي، بعد أن وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على الصفقة بطلب من وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية، في صفقة تضمنت أيضا ضمان توفير ﻗﻄﻊ الغيار والمعدات والدعم اللوجستي الذي تحتاج إليه المروحيات.

وتعتبر شينوك ﺳﻲ إﺗﺶ-47 ذات طوافات متعددة الأدوار للنقل الثقيل، تتميز بسرعتها الفائقة وقدرتها على نقل أكثر من  44 جنديا وأكثر من 24 حمالة إسعاف.

وكان المغرب اشترط أن تتوفر المروحيات الأمريكية من طراز شينوك ﺳﻲ إﺗﺶ-47 على محركين ﺗﻮربينين إضافيين، إضافة إلى أنظمة «ﺳﻨﻜﻐﺎرز» للاتصالات اللاسلكية، وأيضا معدات وتجهيزات خاصة بالتجارب المعقدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M