ابن كيران… تدارك ظاهرة الانتحار

10 مايو 2014 23:18
ابن كيران... تدارك ظاهرة الانتحار

ابن كيران... تدارك ظاهرة الانتحار

ذ. يونس الناصري

هوية بريس – السبت 10 ماي 2014

لا شك أن الرئيس ابن كيران ذا المرجعية الإسلامية والثقافة الشرعية، يعلم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..“، وما يستلزمه من تفان في خدمة أبناء رعيته ماديا ومعنويا، حتى يرضى الجميع ويطمئنون.

ولا يخفى أن واقعنا المؤسف يدمي قلب الغيور على الوطن، ويقض مضاجع المسؤولين، ويطير النوم عن مآقيهم؛ فالتعليم يحتضر؛ والصحة تتدهور؛ والبحث العلمي كالكبريت الأحمر؛ والدفع بالبلاد نحو التفوق لا يلوح في الأفق القريب؛ وقتامة الأوضاع تشتد وتكلح.

وفي ثنايا كل ذلك، يزداد ضيق المواطن وفشله الباطني ورغبته الجامحة في التخلص من أزماته المادية والنفسية، فلا يجد إلا القضاء على روحه التي بين جنبيه، عله ينعم -في ظنه الخاطئ- في قبره ويتخلص من همومه وغمومه.

إن كثرة الرقص والمهرجانات والبرامج الفكاهية وغير ذلك مما ينشط فيه إعلامنا ويصول ويجول، لا يزيد الطين إلا بلة، والأمور إلا تدهورا؛ فهي تحاول تنصيع أحوال المغاربة وتزيين مظهرهم أمان الغرب، كأن الشباب قد وُظفوا جميعهم، أو فتحت لهم آفاق مستقبل زاهر، وحُسنت أوضاعهم، فلم يبق إلا موازين لينفسوا عن كُرَبهم بالتلذذ بأرداف المغنيات وصدور الشواذ!!

كل تلك الأصباغ المتلاشية بعد الاستيقاظ من غفوة لذة موازين وللاهوم العروسة.. لا تسمن من شبع ولا تغني من جوع، وخير دليل سماعنا المتكرر لانتحار شاب هنا، وشنق أستاذ لنفسه هناك، وقتل آخر لصديقه ثم انتحاره أخيرا..

فالمسئولية أولا في عنق ابن كيران وفريقه؛ لأنه يساير المهتمين بالمساحيق الزائفة والقشور البالية، ويهمل الجمال الفطري واللب الصافي؛ يترك الإعلام المنحاز يبث سمومه القاتلة طول اليوم في نفوس وعقول الشباب بلا حسيب ولا رقيب، وإلا فمن أين دخلتنا ظاهرة الانتحار والاغتصاب وتشويه الجثث بعد قتلها وزنا المحارم وغيرها من الجرائم التي يندى لها الجبين ؟؟ أليس من مسلسلات العهر المرسخة للفجور والخيانة الزوجية والخنا والعشق الفاحش والجريمة المكتملة الأركان ؟؟؟ أليس من مهرجانات الشطيح والرديح والشذوذ؟؟ أو ليس من ترسيخ بعض البرامج (للا العروسة) لثقافة الميوعة والدياثة، بتعانق الرجل مع امرأة الآخر أمام المغاربة الشرفاء وأمام العالم كله؟؟؟

كما أن المسؤولية في عنق المنتحِر نفسه، الذي لم يوقر خالقة المحرم بشدة لقتل النفس، والذي كان معرضا عن ذكر الله، فعاش عيشة ضنكا دفعته إلى إزهاق روحه المكرمة من قبل الله جل في علاه، ذلك المنتحر الذي لم يجد من يأخذ بيده في الإعلام، فلم يوجه ولم يثقف شرعيا بشكل يومي، لم يحتك بالعلماء عبر الشاشات يذكرونه بالعلم النافع والعمل والجد والاجتهاد والحرص على خدمة النفس والوطن، والصبر على الشدائد وضيق العيش، وأن مع العسر يسرا…

يقول الحق سبحانه: {من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض، فكأنما قتل الناس جميعا، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا} (المائدة:5)، فإذا كان قاتل غيره بسبب مال أو جاه أو صراع أو غيره من أسباب واهية، كمن قتل الناس جميعا، فكيف بمن قتل نفسه العزيزة على الله سبحانه؟

وقد قال عليه الصلاة والسلام: “لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم“، هذه الدنيا التي يجري الناس وراءها، ويقاتل بعضهم بعضا لأجلها، فناؤها واندثارها بكنوزها وجواهرها وكل ما فيها، أهون عند الرحيم العليم من أن تقتل نفس بغير حق، فكيف يجرؤ المرء على فعل ذلك لابتلائه وامتحانه بفقر أو فقد وظيفة أو شخص حبيب، أو من كثرة الهم والحزن الناجمين عن البعد عن سبيل الله سبحانه؟؟؟ والله تعالى يقول: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعا} (الزمر:53).

فالدين هو دواء أمراض المجتمع، وتعلمه والعمل به هما المخلصان مما يعيشه الناس من حزن وفتن وجهل، وهذا سيسأل عنه رئيس الحكومة ومن يعمل معه غدا يوم القيامة، إن لم يسعوا إلى تعليم المواطنين وتثقيفهم بإسلامهم، وربط الصلة بينهم -والمسلمون بخير ولله الحمد- وبين العلماء الربانيين في جميع الوسائل الإعلامية.

ولا يستبعد أن يقول الحقوقيون: إن الانتحار حرية فردية لا دخل للمجتمع فيها، كحرية الزنا والشذوذ والسحاق وهلم سحبا.. مما يدعون إلى تحقيقه وترسيخه وتقنينه، فهؤلاء يسهمون في قتل أخلاق الناس وتنغيص حياتهم والتضييق عليهم وإشاعة الفوضى فيهم، ومن أولويات الحكومة أن تعيد النظر في التعامل معهم، ليستتب الأمن، وتنتشر الفضيلة، ويشمخ العلم من جديد، ونتقدم كسائر الأمم الأخرى المتفوقة، التي  تراعي دينها وأخلاقها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M