أكثر من 200 قتيل وآمال ضئيلة في العثور على ناجين في انفجار منجم بتركيا

14 مايو 2014 11:05
أكثر من 200 قتيل وآمال ضئيلة في العثور على ناجين في انفجار منجم بتركيا

أكثر من 200 قتيل وآمال ضئيلة في العثور على ناجين في انفجار منجم بتركيا

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 14 ماي 2014

قتل أكثر من 200 عامل إثر انفجار الثلاثاء داخل منجم للفحم في محافظة مانيسا التركية (غرب) ولا يزال مئات من العمال محتجزين تحت الأرض رغم جهود عناصر الإنقاذ لمساعدتهم.

فقد أعلنت السلطات التركية اليوم الأربعاء أن الآمال بالعثور على ناجين تتضاءل إثر الانفجار داخل منجم الفحم في محافظة مانيسا غرب البلاد الذي أودى بحياة 201 من العمال. وإثر هذه المأساة التي تعتبر إحدى أسوأ الكوارث الصناعية التي تشهدها تركيا، أعلنت أنقرة الحداد الوطني لثلاثة أيام.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان “بسبب الكارثة التي وقعت في منجم سوما، أعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام اعتبارا من 13 ماي”. وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز صابح الأربعاء اثناء تفقده المكان إن “الآمال بالعثور على ناجين تتضاءل”.

وعزا الوزير سبب تشاؤمه إلى واقع أن “الحريق مستمر” في المنجم الواقع في سوما بمحافظة مانيسا. لكن وكالة الأنباء التركية الرسمية قالت إن ستة عمال سحبوا أحياء من المنجم صباحا لكن بدون إعطاء توضيحات حول وضعهم الصحي.

وكان يلدز أعلن في وقت سابق أنه تم إنقاذ 363 من عمال المنجم بعد وقوع المأساة. وقالت السلطات إن 787 عاملا كانوا في منجم الفحم عند وقوع انفجار وحريق بعد ظهر الثلاثاء.

وكان يلدز أعلن في وقت سابق أن “حصيلة القتلى التي هي أصلا مرتفعة وصلت إلى نقطة مقلقة. في حال كان هناك إهمال فلن نسكت عن ذلك. سوف نتخذ كل الإجراءات الضرورية ومن بينها إجراءات إدارة وشرعية”.

وكانت فرق الإنقاذ تعمل صباح الأربعاء في الموقع وتبعد الصحافيين والفضوليين عن المنطقة. وانتشر العديد من عناصر الدرك والشرطة في محيط الموقع لتسهيل دخول وخروج سيارات الإسعاف بين موقع الكارثة ومستشفى سوما حيث يوجد المنجم.

وقالت امرأة خمسينية لوكالة فرانس برس “أنتظر أنباء عن ابني” مضيفة “ليس لدي أي خبر عنه ولم يخرج بعد”. وقال أحد عمال المنجم ويدعى كوسكون “سبق أن وقعت حوادث محدودة هنا لكنها المرة الأولى نشهد فيها حادثا مماثلا وبهذه الخطورة”.

أكثر من 200 قتيل وآمال ضئيلة في العثور على ناجين في انفجار منجم بتركيا

واعتبرت شركة سوما كومور للمناجم في بيان أن الانهيار “حادث مأسوي”، مضيفة “المؤسف أن عددا من عمالنا قضوا في هذا الحادث. وقع الحادث رغم أكبر قدر من الإجراءات الأمنية و(عمليات) التفتيش لكننا نجحنا في التدخل سريعا”.

 وأوضح وزير العمل والأمن الاجتماعي التركي أن المنجم تمت معاينته آخر مرة في 17 مارس وكانت المعايير المطلوبة متوافرة فيه. لكن العامل اوكتاي بيرين قال “ليس هناك أي سلامة داخل هذا المنجم. النقابات ليست سوى دمى والإدارة لا تفكر إلا في المال”.

وقال زميله تورغوت سيدال “هناك أناس يموتون في الداخل وجرحى، كل ذلك من أجل المال”. وألغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارة عمل إلى ألبانيا، ويرتقب أن يتفقد مكان الانفجار الأربعاء.

وأوضح الاختصاصي في الصناعة المنجمية فيدات ديداري لفرانس برس أن “الخطر الرئيسي يتمثل في نقص الأوكسيجين”، مضيفا “إذا كانت أجهزة التهوئة معطلة فإن العمال قد يقضون خلال ساعة”.

والانفجارات داخل المناجم تقع باستمرار في تركيا وخصوصا في تلك التابعة للقطاع الخاص.  والحادث الأخطر وقع العام 1992 حين قضى 263 عاملا في انفجار للغاز داخل منجم زونغولداك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M