جديد: “أبو حفص” ينضم إلى إلياس العماري ويعين بـ”آخر ساعة” وأولى أعماله: (أحكام القرآن ليست صالحة لكل زمان ومكان)



عدد القراءات 14411

هوية بريس – عبد الله مخلص 

الجمعة 12 فبراير 2016

علمت هوية “هوية بريس” من مصادر عليمة أن محمد عبد الوهاب رفيقي المكنى بأبي حفص انخرط في المشروع الإعلامي الضخم الذي أطلقه إلياس العماري الأمين العام الحالي لحزب “البام”.

فبعد خرجاته المثيرة وادعائه أن منظومة “داعش” موجودة في الفقه الإسلامي، وانتقاده اللاذع لعلماء وعقائد وأحكام؛ كان بالأمس القريب مستعد للموت من أجلها، غير رفيقي قناعاته كما غير هندامه؛ وبات يؤثث منصات الجمعيات العلمانية، من قبيل بيت الحكمة (الجناح الحقوقي للبام) التي شارك معها مؤخرا في ندوات حول حرية المعتقد.

المثير؛ أن أبا حفص لازال يستقبل أيضا من لدن حركة التوحيد والإصلاح، ويسهم في تأطير شبيبة حزب العدالة والتنمية، علما أن مشروع الحزب والحركة يناقضان ما يروج له أبو حفص وينشره في مجالسه الخاصة والعامة.

اليوم خرج أبو حفص من السرية إلى العلنية، وما كان يبثه سرا بين صفوف بعض الشباب الذين يجالسونه وأيضا خارج أرض الوطن في مؤتمرات وندوات؛ صار اليوم ينشره علنا وبوجه مكشوف أمام الملأ.

حيث خص بحواره الأول الذي نشر على يومية “آخر ساعة” (عدد اليوم؛ الجمعة 12 فبراير 2016) السوري محمد حبش، المعروف بقناعاته الشاذة، وتقدسيه المفرط للعقل؛ ونفيه لنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة إذا عارضت النتائج التي توصل إليها عقله القاصر.

فصاحب كتاب (النبي الديمقراطي) يرى مثلا أن: المساواة بين الرجل والمرأة أصبحت واجبة، وأنه لا يمكن نعت اليهود والنصارى وغيرهما من الملل بالكفار، وأن الحجاب عادة اجتماعية وليس فريضة دينية، وأنه لا علاقة بين الفوائد البنكية والربا المحرم بنص القرآن“.

ولم يختر أبو حفص (محمد حبش) -الذي باتت تترجم قناعاته إلى لغات أخرى- موافقة ولا اعتباطا، لا أبدا؛ إذ ترصَّده في مؤتمر الأقليات الدينية بمراكش، وظفر منه بهذا الحوار، ليرضي الجهات المشغلة له ابتداء، ويمرر بعد ذلك حزمة أفكار وقناعات تخدم الطرح الجديد الذي تبناه مؤخرا بعد خروجه من السجن بعفو ملكي.

لقد صار أبو حفص اليوم -ونقولها بكل وضوح- يدافع عن المشروع العلماني بوجه سافر، ويقف حجرة عثرة أمام المشروع الإسلامي، وهو ما أكده عدد من شيوخ السلفية في المغرب وخارجه.

ولم يكن إلياس العماري ليرضى أن يعمل بجواره سلفي، ويمنحه الصفحة الدينية في مشروع إعلامي ضخم كلف ملايير السنتيمات، لولا أنه موقن بقناعاته ومنهجه الجديد..

(إلياس مكيلعبش)..

19 تعليقات

    • هذا زعم وادعاء باطل.. وإلا كيف استمرت السلفية، ولم لها هاته القوة؟!!
      ولماذا تحاربها المتاهج التصوفية، بالإضافة إلى قوى الاستكبار العالمية وعلى رأسها أمريكا؟!!

  1. كمايقال الزمن كشاف هاؤلاء الذين كانوبالامس يتهمون كل داعية وعالم بالخيانة والعمالة ووو ارادوان يحلقوا بدون اجنحة العلم فدوخواالدنيا بافكارهم وحماسهم فظن بعض الجهال انهم حماة الين فطارت اسماءهم هناوهناك لكن الله سبحانه كل من جعل الدين مطية هدف ماسيكشف مع مرورالزمن فنسال الله تعالى لن وله الهداية والثبات

  2. و الله كمسلم اقول برافو بدا المسلمون يتحركون.و اقول لصاحب المقال هل كل من له قناعة مختلفة نقول عنه انه يخدم اجندة غربية و علمانية كافرة …؟؟!! كفى حرروا العقول

  3. لقد نفى الاستاذ رفيقي ما نسب له و اليكم رابط النفي من على صفحته الخاصةوبه وجب الإعلام والسلام
    في صفحة الأستاذ عبد الوهاب رفيقي في موقع “فيسبوك”، و الله أعلم.

  4. هل ليس للفرد أن يختار مبادئه وقناعاته بحرية فكل من يخالفك الرأي وغير أفكاره أو صححها فهو متمرد .؟ ألم يجب طرح جميع الأفكار للنقاش والمجادلة ، ﻻأخذ ماهو يتناسب مع كل فرد . لقد خلقنا الله مختلفين في العقل و في التفكير وفي القناعات والمعتقدات ، حتى لا نكون كآلات أو عبيد يتحكم من يدعون أنهم وحدهم يملكون الحقيقة وهم وحدهم السائرون على الدرب الصحيح الذي الدي أرشدنا الله إليه .

  5. على اعتبار صحة الخبر وكل شيء ممكن…. فأنصار السلفية لا يبقون على حالهم….. معروف أنهم يتغيرون لأن فكرهم لا يقف على ركيزة ثابثة…
    ثانبا :
    مواجهة الفكر تكون بالفكر…. فلماذا الحجر على عقول الناس…
    السلفية لا يقبلون بالفكر الآخر….لقد حاورت الكثيرين منهم… ومنهم أحد القائمين على هذا الموقع… فهو لا يرى إلا ما يرى أسلافه..
    ليس في القنافذ أملس….

  6. علامة الحقد على الدين وكلام المسرفين الجاهلين المارقين العلمانيين والملحدين ان يرمون أسيادهم من أهل الأسلام وأهل السنة على الخصوص بقولهم العفن ليس في القنافد أملس
    هل تعلموا أيها الأغبياء أن القنفد أدكى مخلوق وهل تعلموا أن القنفد يقتل الثعابين والله ايتهاالثعابين ثعابين اسراءيل والله وبالله وتالله لنقعدن لكم كل مرصد ولنكشفنكم للعالمين حتى نفضح عورتكم للناس أجمعين أف لكم ولأفكاركم العفنة فأنتم في مزبلة التاريخ.

  7. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك،من يتهم السلفية بالجمود و التحجر و عدم قبول التنوع الفكري فهو إما جاهل أو صاحب هوى يغلب رأي عقله القاصر المجبول على الخطأ و النسيان و السهو على قول الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم و قول علماء الأمة الربانيين المتقدمين منهم و المتأخرين الذين أفنوا أعمارهم في تبيين شرع ربهم و بسط حلاله و حرامه ،فإياك أن تكون أبا شبر ، و تقع في الجهل المركب المفضي إلى التخبط و القول بلا علم ،و رحم الله عبدا عرف قدر نفسه.

  8. اولا هذاالمتعالم ليس سلفيا وينكر التسمي بها ثانيا توجهه الاول كان تكفيري ثم لما اردوا اخراجه من السجن اشترطوا عليه افكار جديدة وهي نفس افكار العلمانيين والذين يحاربون الدين فاسألوا الله ان يرده الى الحق ردا جميلا وان يثبتنا على دينه

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق