إذا لم تستحيوا…

03 يونيو 2014 15:54
إذا لم تستحيوا...

إذا لم تستحيوا...

مصطفى الحسناوي (معتقل رأي)

هوية بريس – الثلاثاء 03 يونيو 2014

ربما كان علي أن أولد فرنسيا أو إسبانيا أو “إسرائيليا” حتى.. أو من أنصار جبهة البوليزاريو ودعاة الانفصال لكي أحظى بعفو ملكي، أو لفتة سامية، أو أوامر وتوجيهات عليا للنظر في ملفي أو قضيتي أو إضرابي، أو ليسلط علي الإعلام الممخزن أضواءه الكاشفة. بينما أدخل في اليوم الخامس عشر من أيام جوعي الاختياري دون أن أثير انتباه أو حتى فضول أحد من أكبر مسؤول إلى أحقرهم.

تمر أمام ناظريّ صور كل من “دانيال” الإسباني مغتصب الأطفال والمواطنين الفرنسيين المحظوظين الذين تدخل الملك شخصيا لفك إضرابهم رغم الصفعة المهينة والمُذلّة التي تلقاها مسؤولون أمنيون مغاربة من كف فرنسا الطولى التي عبثت بكبريائهم. أميناتو حيدر كانت محظوظة أيضا بإضرابها وغيرها كثير.

بالمقابل أتذكر تعساء الحظ مثلي فتمر أمام ناظريّ أيضا صور من قتلوا بسبب الإهمال إما نتيجة لظروفهم الصحية الصعبة أو بعد دخولهم في  إضرابات مفتوحة عن الطعام وتركوا يواجهون مصيرهم المحتوم مثلما أنا متروك الآن.

ذكرت في بيانات ومقالات سابقة أسماءهم وسأظل أذكرها منهم: زكريا الميلودي الذي مات في هذا الحي الذي أقبع فيه على بعد بضع زنازين من زنزانتي، والشيخ محمد الأمين أقلعي وأحمد بن ميلود ومحمد بن الجيلالي وخالد بوكري وغيرهم أيضا. 

ولتكون محظوظا وتحظى برعاية واهتمام واحترام، عليك أن تتجنس بجنسية دولة أخرى أو ترتمي في أحضان من يناصبون هذه البلاد العداء ليكونوا سندك وظهرك. 

ومع كل هذا التجاهل والمعاناة والإهانة كمواطن من الدرجة الثالثة وهي فئة السواد الأعظم من المواطنين، تجاهل من كثير من أصحاب المنابر والجمعيات، قبل أن يتجاهلني حراس الاستبداد وجلادوه الذين تفننوا في ظلمي وتلفيق التهم لي وإهمالي في هذه الزنزانة وحيدا في هذه الظروف الصحية الحرجة حيث خطر أزمة أو سكتة قلبية يتربص بي مع كل نبضة أو شهقة أو زفرة.

ولحدّ كتابة هذه الأسطر لم يكشف أحد عن صحتي منذ دخولي في الإضراب. لكن رغم كل ذلك أجدني محظوظا بثلة من الأصدقاء والزملاء والأحرار والشرفاء أجدد لهم شكري على مواقفهم الحرة الصادقة والنبيلة.

إنهم يعبرون عن روح غاية في الرقي والسمو والكرامة والحرية. ويعطون دروسا في التضامن والشهامة لكثير من العبيد ممن لم يتحرروا بعد إما من الخوف أو الطمع أو من توجيهات وإرشادات الأجهزة الأمنية.

أجدني محظوظا أني استطعت التخلص من كل تلك العقد والقيود ورغم أني قدمت الثمن حريتي لكن حلاوة رفض إغراءات وتهديدات الأجهزة الأمنية والسمو فوقها تشعرني دائما بالحرية حتى وأنا داخل السجن تشعرني بكرامتي ورجولتي فأنا أحمل حريتي أنّى ارتحلت تحميها مبادئي وقيمي.

أجدني محظوظا أنا الأسير الحرّ بقناعاتي وأنا أرى أبناء الوطن كلهم أسرى. 

أجدني محظوظا بجوعي اختيارا وأنا أرى أبناء الوطن جوعى اضطرارا.

أجد نفسي محظوظا وسط هذه الزنزانة رغم الوحدة لأن الآلاف من أبناء هذا الوطن يتكدسون مع أبنائهم في مثلها أو أقل منها ومنهم من لم يجدها. 

أجدني محظوظا رغم هذا الإهمال الطبي لأن أقواما من أبناء هذا الوطن يسمعون فقط عن الطبيب ويجهدون أنفسهم في تخيل شكله ومنهم من لم يسمع به.

والمحظوظون هم أولئك الذين يقفون طوابير طوابير من أجل أن يتملّوا بطلعته يرجون الشفاء ببركته لأنهم لا يتوفرون على ثمن الدواء حتى وإن كشف عنهم وحرر لهم الوصفة. 

مظاهر الفساد والاستبداد والقتامة والسواد تشعرني أن السجن هو الذي خارج هذه الأسوار، وأن السجناء هم هؤلاء المساكين الذين يطاردون اللقمة تحت قصف برامج ومخططات تجهيلهم وتجويعهم وتمييعهم ومسخهم فلا يظفرون بها إلا وهم على حافة قبورهم؛ ومنهم من اقتنع أن دنياه هي دار كدّ وحرث، غادر مطمئنا أن نصيبه من جني الثمار لن يكون إلا في الدار الآخرة.

ومع ذلك يجد المسؤولون فسحة للحديث عن الحقوق والحريات ويستقبلون المفوضة السامية لحقوق الإنسان، يكذّبون التقارير الحقوقية، يرفعون عقيرتهم في نواديهم عن الإصلاحات العظيمة، يتفننون في الحديث عن أجيال جديدة من الحقوق؛ في الوقت الذي تحرم فيه أجيال جديدة من الحقوق في أصدق تعبير للمثل الشعبي “العكر فوق…”؛ حقا حين لا يستحيي المرء فإنه يفعل ما بدى ويبدو له ويأتي بعجائب الأقوال وغرائبها مما لا تطابقها أفعاله بل وتنكرها ولا تعرفها.

خلاصة القول: استمروا في تجاهلكم وتعنتكم وصلفكم الذي  تزرعونه ويثمر حقدا أبديا وصمودا سرمديا. سأستعين بإيماني القوي بأن الضارّ والنافع هو الله وألا خوف إلا منه وأنه لا يصيب إلا ما كتبه، بيده الملك وحده وله الأمر والحكم وحده.

وأنه ما دام ثمة حياة فثمة أمل والأمل دائما في غد أفضل، وإن مما أدرك الناس من كلام النبوة: “إذا لم تستح فاصنع ما شئت“.

(الأستاذ مصطفى الحسناوي الصحفي والحقوقي/المعتقل بالسجن المركزي بالقنيطرة  المغرب).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M