أمريكا تستعرض قدرتها النووية وتطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات

26 فبراير 2016 17:39

هوية بريس – متابعة

في “رسالة إلى أعدائها الاستراتيجيين”، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، ثاني عملية إطلاق لصاروخ “مينتمان” الباليستي العابر للقارات منذ بداية الأسبوع الجاري.

وأطلق الصاروخ غير المزود برأس قتالي من قاعدة “فاندربرغ” الجوية في ولاية كاليفورنيا، وقطع مسافة تناهز 6.5 ألف كلم، قبل أن يسقط في منطقة جزر مارشال بالمحيط الهادئ، حسبما أفادت وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية.

وأكد روبرت وورك، نائب وزير الدفاع الأمريكي، الذي حضر عملية إطلاق الصاروخ الاستراتيجي، أن تجربة هذا الصاروخ تعد “رسالة إلى الأعداء الاستراتيجيين للولايات المتحدة، مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية”، مفادها أن واشنطن تملك ترسانة نووية فعالة، مؤكدا استعداد بلاده لاستخدامها “دفاعا عن نفسها إذا احتاج الأمر”.

ويعد “مينتمان-3” صاروخا بريا وحيدا من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وهو يشكل أساسا للقوات النووية الاستراتيجية للولايات المتحدة.

وتملك القوات الجوية الأمريكية 450 صاروخا من هذا النوع متوزعة بين ثلاث قواعد جوية في ولايات وايومنغ ومونتانا وداكوتا الشمالية.

وتأتي التجرِبة الأمريكية في ظل تصاعد التوتر الاستراتيجي مع بلدان مثل روسيا وكوريا الشمالية.

وأنفقت وزارة الدفاع الأمريكية ملايين الدولارات، لتحسين أوضاع القوات المسئولة عن تشغيل وصيانة الأنظمة النووية، كما تولي الإدارة أهمية لتحديث الأسلحة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M