خط جوي جديد بين مدينة الدار البيضاء ومدينة زاكورة لفك العزلة عن المنطقة

16 يونيو 2014 14:22
خط جوي جديد بين مدينة الدار البيضاء ومدينة زاكورة لفك العزلة عن المنطقة

خط جوي جديد بين مدينة الدار البيضاء ومدينة زاكورة لفك العزلة عن المنطقة

هوية بريس – متابعة

الإثنين 16 يونيو 2014

أكد وزير النقل عزيز رباح خلال افتتاحه الخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء وزاكورة ورززات في الجنوب الشرقي للمملكة أن الهدف من هذه العملية هو المساهمة في تنمية المنطقة وفك العزلة الجوية عنها.

مشيرا حسب “وكالة المغرب العربي للأنباء” أن المنطقة ستستفيد من خدمات النقل الجوي الجهوي بأقل سعر ممكن. مضيفا أن العملية ستشمل مستقبلا مدينة الراشييدية.

ويأتي هذا التوجه الجديد في إطار مواكبة التنمية التي تعرفها هذه المناطق من خلال مشروع الطاقة الشمسية وصناعة السينما بورززات. وهذا التوجه يكرس مسلسل التنمية الجهوية في إطار بعدها التكاملي.

وأضاف الوزير أن هناك قرارات ستشمل مناطق أخرى استنادا على خلاصات دراسة ستنتهي في بضعة اشهر لاتخاذ قرارات لتحديد الخطوط الجديدة لخدمة السياحة والتنمية في جهات أخرى، وذلك في إطار التوزيع العادل لخدمات النقل وترسيخا للجهوية الموسعة.

وبخصوص الأثمنة أفاد الوزير، أنها تراعي القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة. وهو ما يمثل استجابة لحاجيات فئات عريضة مكونة من مهنيين وإداريين ورجال التعليم والصحة.

وتدخل هذه العملية، في إطار مبادرة الحكومة الحالية للربط بين المناطق. كما أن هناك دراسة مستقبلية للسكك الحديدية لربط تادلة-أزيلال بالشبكة الوطنية، الهدف منها خلق التوازن بين الجهات والمناطق.

واعتبر الرباح أن مدن فكيك وبوعرفة والراشيدية وورززات وزاكورة، ستستفيد من هذين الخطين الجديدين بطريقة مباشرة.

من جهته، أكد الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية أن ربط زاكورة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة في أقل من ساعة ونصف، سيمكن من ربطها بشبكة الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية القادمة والمتوجهة من وإلى أزيد من 80 وجهة في مختلف أرجاء العالم؛ أي أن هذا الخط الجوي سيفتح آفاقا واسعة من أجل تنمية النشاط السياحي والتجاري بالمنطقة.

مشيرا أن اتفاقيات شراكة مماثلة سيتم توقيعها مع مسؤولي جهات أخرى، من أجل فتح أو تقوية خطوط جوية داخلية. وأول هذه الخطوط الجديدة سيكون الخط الرابط بين الدار البيضاء والراشيدية ابتداء من 25 يونيو الجاري. حيث ستؤمن الخطوط الملكية المغربية 3 رحلات في الأسبوع بسعر قار محدد في 1200 درهم ذهابا وإيابا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M