المؤبد لقائد انقلاب 1980 في تركيا الرئيس الأسبق «كنعان أفرين»

18 يونيو 2014 13:52
المؤبد لقائد انقلاب 1980 في تركيا الرئيس الأسبق «كنعان أفرين»

المؤبد لقائد انقلاب 1980 في تركيا الرئيس الأسبق «كنعان أفرين»

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 18 يونيو 2014

حكم على الرئيس التركي الأسبق “كنعان أفرين” قائد انقلاب 12 شتنبر 1980 في تركيا؛ والجنرال المتقاعد “تحسين شاهين كايا” بالحبس المؤبد.

وحسب “رويترز” قالت “هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية” (تي.أر.تي) إن “حكماً بالسجن المؤبد صدر اليوم الاربعاء على كل من الرئيس التركي الأسبق “كنعان إيفرين” وقائد القوات الجوية الأسبق “تحسين شاهين كايا”، لدورهما في انقلاب عسكري العام 1980”.

واتهم إيفرين (96 عاما) وكايا (89 عاماً) بتمهيد الطريق أمام تدخل عسكري في تركيا للمرة الثالثة في غضون 20 عاماً ثم القيام بانقلاب.

ومهد الانقلاب الطريق أمام نظام عسكري تعرض خلاله الآلاف للتعذيب وحكم على مئات بالإعدام، كما اختفى كثيرون وبدأت مرحلة من هيمنة الجيش على السياسة التركية”.

ويذكر أن المحاكمة انطلقت عام 2012؛ في ظل إلغاء إحدى المواد التي كانت تحول دون محاكمة المسئولين عن الانقلاب، ضمن حزمة تعديلات دستورية أقرت عام 2010.

وكان “أفرين” قال -قبيل توجيه التهمة إليه العام قبل الماضي-: “أفضل الانتحار على محاكمتي”. وتحمل المحاكمة أهمية رمزية بالنسبة للحياة السياسية والديمقراطية في تركيا.

ويحاكم “أفرين” و”شاهين كايا” بعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً على انقلاب 1980 -الذي يعتبر الأكثر دموية في تاريخ تركيا- إذ اعتقل خلاله مئات آلاف الأشخاص وحُوكم نحو 250 ألفاً آخرين وأُعدم خمسون معتقلاً، ومات عشرات آخرون تحت التعذيب في السجون، وفر عشرات الآلاف من الأتراك إلى الخارج.

وبرر العسكريون تدخلهم؛ بأن تركيا كانت على حافة حرب أهلية وتشهد يومياً مواجهات بين مجموعات متطرفة من اليسار واليمين فيما بينها، أو مع الشرطة.

وفرض العسكر -بعد تولي أفرين رئاسة الجمهورية- دستوراً جديداً عقب الانقلاب عام 1982؛ يفتقد القيم الديمقراطية العالمية، ويكرس هيمنة الجيش على السلطة ويوسع من صلاحياته، ومازال مطبقاً إلى اليوم رغم تعديلات ديمقراطية كثيرة أدخلت عليه.

وتسعى حكومة حزب العدالة والتنمية -الحاكم منذ عام 2002- إلى صياغة دستور جديد، إلا أن عدم التوافق بينها وبين أحزاب المعارضة؛ حال دون تحقيق ذلك لغاية اليوم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M