المغرب يستنكر السلوك الاستفزازي الذي تعرض له الجنرال بناني في مستشفى بباريس

19 يونيو 2014 22:54
المغرب يستنكر السلوك الاستفزازي الذي تعرض له الجنرال بناني في مستشفى بباريس

المغرب يستنكر السلوك الاستفزازي الذي تعرض له الجنرال بناني في مستشفى بباريس

هوية بريس – متابعة

الخميس 19 يونيو 2014

ندد عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة، خلال اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس بالرباط، بالسلوك الاستفزازي الذي استهدف أمس الأربعاء بمستشفى فال دو غراس بباريس، الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني الذي يتابع علاجات مكثفة بالمستشفى المذكور.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن شخصا ذو سوابق قضائية ومعروف لدى السلطات الفرنسية، كان وراء هذا الاستفزاز والاعتداء المعنوي السافر على الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني وعائلته داخل هذا المستشفى.

يشار حسب “وكالة المغرب العربي للأنباء” إلى أن هذا الاعتداء، الذي استهدف شخصية تنتمي للقوات المسلحة الملكية ليس عملا معزولا بل يأتي عقب سلوكات استفزازية مماثلة طالت بباريس مسؤولين مغاربة سامين أمنيين ودبلوماسيين.

وكان المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني قد شكل موضوع استدعاء قضائي تم التنديد به بقوة من قبل المغرب سواء من حيث شكله أو مضمونه.

وفضلا عن ذلك، فقد كان وزير الشؤون الخارجية والتعاون قد خضع خلال مروره عبر مطار دو رواسيي للتفتيش بشكل مهين رغم إدلائه بوثائق سفره الديبلوماسية وذلك في تناقض تام مع الأعراف الديبلوماسية والاتفاقيات الدولية.

يشار أيضا إلى أن توالي هذه التصرفات الخطيرة، التي تعكس تحاملا واضحا، يجعل الحكومة المغربية تتساءل بشأن نوايا السلطات الفرنسية.

جدير بالذكر أن هذا المستشفى العسكري بباريس يخضع لإجراءات مشددة سواء في ما يتعلق بالأمن أو الولوج.

وفي نفس السياق نشرت “وكالة الأناضول” أن المغرب احتج على اعتداء معنوي على جنرال عسكري مغربي بباريس وعبرت السلطات الفرنسية عن تأثرها البالغ إزاء ما حدث معلنة أنها ستفتح تحقيقا على الفور.

واستدعى المغرب، مساء اليوم، السفير الفرنسي بالرباط لإبلاغه استياءه من تعرض الجنرال عبد العزيز بناني، المفتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية (الجيش) وقائد المنطقة الجنوبية سابقا، لـ”اعتداء معنوي” بمستشفى فال دو غراس بالعاصمة الفرنسية ‫‏باريس.

يعد ذلك توتر جديد في العلاقات بين البلدين هو الثاني من نوعه خلال العام الجاري.

وفي بيان جديد نشرته “وكالة المغرب العربي للأنباء”، فإن “محمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات (مخابرات عسكرية)، استقبل اليوم الخميس بالرباط، سفير ‏فرنسا بالمملكة شارل فري لإبلاغه استياء المملكة الشديد على إثر الاعتداء المعنوي الجبان الذي كان ضحيته الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني أمس في غرفته بالمستشفى الباريسي فال دو غراس من قبل المدعو مصطفى أديب”، دون أن تكشف عن تفاصيل إضافية بشأن هذا الاعتداء.

وشدد البيان على أن المغرب يعتبر “هذا التصرف غير المقبول الذي يضاف للعديد من الحوادث التي عرفتها خلال الشهور الأخيرة العلاقات المغربية الفرنسية من شأنه أن يهدد بمزيد من التعقيد في مسلسل تطبيع العلاقات الثنائية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M