ائتلاف العربية يستنكر تهميش اللغة العربية في الملتقى الدولي لتدبير النفايات

28 يونيو 2014 20:54
ائتلاف العربية يستنكر تهميش اللغة العربية في الملتقى الدولي لتدبير النفايات

ائتلاف العربية يستنكر تهميش اللغة العربية في الملتقى الدولي لتدبير النفايات

هوية بريس – متابعة

السبت 28 يونيو 2014

في إطار دفاعه المتواصل عن اللغة العربية، استنكر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ما سماه “الاستبعاد المتعمد والتهميش الممنهج للغة العربية”، في الملتقى الدولي الأول حول التدبير المندمج والمستدام للنفايات الذي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، الأسبوع المضي.

وانتقد ائتلاف العربية حسب موقع الإصلاح، في رسالة شديدة اللهجة وجهها للوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، (انتقد) إلقاء الوزيرين كلمتهما بلغة “الشانزيليزيه”، حيث اعتبر ذلك “مناقضة صريحة لمنطوق النص الدستوري”.

وسجل الائتلاف باستغراب شديد “تعميم وثائق مكتوبة باللغتين الأمازيغية والفرنسية دون العربية”، في خطوة هي الأولى من نوعها، الأمر الذي اعتبر القصد منه “الإجهاز على اللغة الرسمية الأولى للدولة”، كما ذكر بأن العرب والأمازيغية هما اللغتان الرسميتان للبلاد، وأن اللغات الأجنبية هي لغات انفتاح فقط، بحسب الدستور.

ويرى الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن سلوك الوزيرين مناقض للتصريح الحكومي، ويساهم في عرقلة “كل الجهود الحكومية والمدنية التي تروم إرساء سياسة لغوية مندمجة وحماية اللغتين الرسميتين”، الذي تحدث التصريح الحكومي عن النهوض بهما، تورد الرسالة.

وشدد الائتلاف في رسالته على شجب هذه “السلوكات التي تخالف نهج الحكومة التي تنتمون إليها”، كما طالب في الآن ذاته، الوزيرين بتصحيح الوضع واحترام “النص الدستوري الذي صادق عليه المغاربة، الذين سيلجئون إلى كافة الأساليب الممكنة للدفاع عن هويتهم اللغوية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
19°
الثلاثاء
18°
الأربعاء
17°
الخميس
20°
الجمعة

حديث الصورة

كاريكاتير