نسيكة كتاب..

29 يونيو 2014 17:54
نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

(إنه لا يقوم بدين الله إلا من حاطه من جميع جوانبه)

ذ. حماد القباج

هوية بريس – الأحد 29 يونيو 2014

إذا كانت شخصية شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي رحمه الله تستحق الاحتفاء والاعتناء؛ فإن الحفل الذي نُظّم ليلة الجمعة الماضية بمناسبة صدور كتاب: “حياة شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي“؛ يعد مظهرا من مظاهر ذلكم الاحتفاء؛ وبرهان ذلك أنه تحلى وتزيّن بحضور ثلة مباركة من رجالات العلم والثقافة والدعوة والفكر والسياسة.

وقد تلألأت مداخلاتهم دررا منتظمة في عقد فريد:

افتتح المداخلات الدكتور محمد بولوز (الإطار التربوي ومفتش التعليم الثانوي) مبرزا جانبا من جوانب أهمية الموضوع؛ ويرجع إلى ما تميزت به حياة المترجَم رحمه الله من إيجابية تمثلت في حرصه على أداء واجب الإصلاح في كل الظروف ومهما كانت التحديات، ومقاومة الفساد مع المحافظة على المزايا والمكتسبات، ومن هنا أكد الدكتور على أهمية الاجتهاد في العمل الإصلاحي من داخل مؤسسات وهيئات الدولة والمجتمع، وأن هذا كفيل بتحقيق إنجازات مهمة وإضافة مكاسب نفقدها في حال السلبية والتقوقع..

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

العلامة لحسن وجاج (الداعية الكبير وأستاذ الدراسات الإسلامية) أكد أن صدور الكتاب يشكل امتدادا لشعلة الدعوة السنية السلفية التي يمثل الحاضرون تجليا واقعيا له (أي: الامتداد)، مبرزا أن هذا الملحظ كان من أهم مقاصده في تأليفه لكتاب “منبهة الإمام أبي عمرو الداني دراسة وتحقيقا“؛ حيث أبرز في قسم الدراسة جهود هذا الإمام في نصرة السنة ومقاومة البدع والمحدثات التي تؤدي إلى خفوت نور تلك الشعلة..

أما الدكتور أحمد الريسوني (العالم المقاصدي والمفكر الإسلامي) فلم يتردد في اقتباس كلمة الزعيم علال الفاسي حين قرأ كتاب السيد قطب “السلام العالمي والإسلام”؛ فقال: “وددت لو كنت أنا مؤلف الكتاب”.

مؤكدا على أن تأليف مثل هذه المؤلفات يُعدّ من واجبات الوقت؛ لأنه يقوم بنفض الغبار عن مثل هذه الشخصيات التي يتعمد البعض إقصاءها وتهميشها والتعتيم عليها وعلى أدوارها الكبيرة في الإصلاح والدعوة إلى الله وخدمة الوطن..

الأستاذ الباحث إدريس كرم (الباحث السوسيولوجي في التاريخ والدين والتنمية) قدّم في مداخلته معلومات تاريخية عن السلفية المغربية وارتباطها بالحركة الوطنية تأسيسا ونضالا.. مبرزا أهمية ارتباط السلفيين المغاربة بجذورهم التاريخية التي تجعل علاقتهم بالمشرق علاقة انفتاح وتعاون وليست علاقة انصهار وتقليد، وهو المطلوب أيضاً من النخب المثقفة ثقافة عصرية؛ أن يتمسكوا بجذورهم ومقومات هويتهم وأن يتفادوا الخلط بين اقتباس المعارف الغربية النافعة والارتماء في أحضان الغرب تقليدا وانصهارا..

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

من جهته ثمّن الدكتور مولاي عمر بن حماد (أستاذ التعليم العالي) الكتاب ورسالته الهادفة إلى حفظ الذاكرة، معرفا بأحد المشاريع العلمية الكبيرة التي تشتغل عليها حركة التوحيد والإصلاح في التعريف بالأعلام المغاربة تحت عنوان: “موسوعة أعلام الفكر والدعوة بالمغرب المعاصر” وتتضمن ترجمة أكثر من 112 شخصية..

أما الدكتور عبد السلام بلاجي (البرلماني وأستاذ الفقه والعلوم السياسية) فقدم للمجلس فوائد نفيسة، وأشار إلى بعض العلماء الذين تمس الحاجة إلى التعريف بهم كما تم التعريف بالفقيه بن العربي؛ من أمثال: الشيخ محمد الرافعي في الجديدة الذي كان يعرف بصاعقة العلوم لنبوغه وإتقانه لعلوم كثيرة؛ وقد حدّث الأستاذ بلاجي عن الدكتور الخطيب رحمه الله ببعض أخبار مجالس هذا الشيخ؛ ومن ذلك مجلس حضر فيه بعض المنصرين، فتكلم الشيخ باللغة الفرنسية وخاض في علوم فلسفية ومباحث من علم مقارنة الأديان وبيّن مآخذ على الدين النصراني، فخرج وفد النصارى وقرر مغادرة الجديدة مقتنعا بأنه لا مجال لنشر النصرانية في مدينة فيها مثل هذا العالم..

 (داعية سوس) الشيخ محمد شوقي؛ داعب المجلس بما يعرف عنه من مرح ونكتة، ممهدا بذلك لفائدة؛ وهي أن شيخ الإسلام وإن لم يخلف كتابا كما هو الغالب على المغاربة؛ فقد ترك لنا منهجا إصلاحيا متكاملا نسير عليه، والكتاب جمع أصول ذلك المنهاج، مطالبا بتكميل خطوة الكتاب بخطوات أخرى تأصيلا وتحليلا وتفريعا.

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

أما الأستاذ عبد الكريم حباقي (عضو مكتب جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة)؛ فشدد على ضرورة تمسك السلفيين بشمولية منهاجهم والاقتداء بعميد السلفية في المغرب (هو اللقب الذي وصف به العلامة محمد البشير الإبراهيمي؛ المترجَم)؛ فإن المتتبع لحياته؛ يرى أنه قد اجتمع فيه ما تفرق في غيره؛ ويجده مبرّزا في العلم وفي الدعوة وفي السياسة والثقافة والفكر، وهذا هو الإسلام، وهذه هي السلفية..

جريا على عادته؛ نثر الدكتور عادل رفوش (العالم والشاعر والداعية المغربي) على بساط المجلس دررا نفيسة من التوجيهات التربوية والعلوم الشرعية واللغوية والتاريخية التي ختمها بالإحالة على قصة جميلة رائعة من قصص السيرة النبوية العطرة، مشيرا إلى دلالتها المرتبطة بالشخصية المترجم لها، وهو حديث عظيم قلّ من ألمح إليه، وقد أحاله على مؤلف الكتاب، وطلب منه إبراز دلالته المذكورة:

 

والقصة أخرجها أبو نعيم والبيهقي في الدلائل وابن حبان في الثقات عن ابن عباس قال: حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لما أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج -وأنا معه وأبو بكر- إلى منى حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب فتقدم أبو بكر فسلم وكان أبو بكر مقدما في كل حين وكان رجلا نسابة…

قال: “ثم انتهينا إلى مجلس عليه السكينة والوقار وإذا مشايخ لهم أقدار وهيئات فتقدم أبو بكر فسلم، قال علي: وكان مقدما في كل حين، فقال لهم أبو بكر: ممن القوم؟ قالوا: نحن بنو شيبان بن ثعلبة فالتفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بأبي أنت وأمي ليس بعد هؤلاء من عز في قومهم وكان في القوم مفروق بن عمرو وهانئ بن قبيصة والمثنى بن حارثة والنعمان بن شريك.

وكان أقرب القوم إلى أبي بكر مفروق بن عمرو، وكان مفروق قد غلبهم بيانا ولسانا وكان له غديرتان تسقطان على صدره، وكان أدنى القوم مجلسا من أبي بكر فقال له أبو بكر: كيف العدد فيكم؟ فقال له: إنا لنزيد على الألف ولن يغلب ألف من قلة، قال: فكيف المنعة فيكم؟ قال: علينا الجهد ولكل قوم جد، قال أبو بكر: فكيف الحرب بينكم وبين عدوكم؟ قال مفروق: إنا أشد ما نكون غضبا حين نلقى وإنا أشد ما نكون لقاء إذا غضبنا وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد والسلاح على اللقاح والنصر من عند الله يديلنا مرة ويديل علينا مرة، لعلك أخو قريش؟ قال أبو بكر: إن كان بلغكم أنه رسول الله فها هو ذا.

فقال مفروق: وقد بلغنا أنه يذكر ذلك ثم التفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إلام تدعو يا أخا قريش؟

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس وقام أبو بكر يظلله بثوبه؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلى الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن تؤووني وتمنعوني وتنصروني حتى أؤدي عن الله تعالى ما أمرني به فإن قريشا قد تظاهرت على أمر الله وكذبت رسوله واستغنت بالباطل عن الحق والله هو الغني الحميد“.

قال له: وإلام تدعوا أيضا يا أخا قريش؟

فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا} [الأنعام:151] إلى قوله تعالى: {فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} [الأنعام:153].

وقال له مفروق: وإلام تدعوا أيضا يا أخا قريش؟ فوالله ما هذا من كلام أهل الأرض ولو كان من كلامهم لعرفناه.

فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان}، إلى قوله تعالى: {لعلكم تذكرون} [النحل:90].

فقال له مفروق: دعوت والله يا قرشي إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك.

وكأنه أحب أن يشركه في الكلام هانئ بن قبيصة؛ فقال: وهذا هانئ بن قبيصة شيخنا وصاحب ديننا، فقال له هانئ: قد سمعت مقالتك يا أخا قريش وصدقت قولك وإني أرى أن تركنا ديننا واتباعنا إياك على دينك لمجلس جلسته إلينا ليس له أول ولا آخر، إن لم نتفكر في أمرك وننظر في عاقبة ما تدعونا إليه، إنه زلة في الرأي وطيشة في العقل وقلة نظر في العاقبة وإنما تكون الزلة مع العجلة وإن من ورائنا قوما نكره أن نعقد عليهم عقدا ولكن ترجع ونرجع وتنظر وننظر.

وكأنه أحب أن يشركه في الكلام المثنى بن حارثة فقال: وهذا المثنى شيخنا وصاحب حربنا؛ فقال المثنى: قد سمعت مقالتك واستحسنت قولك يا أخا قريش وأعجبني ما تكلمت به، والجواب هو جواب هانئ بن قبيصة إنما نزلنا بين صيرين أحدهما اليمامة والأخرى السماوة.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وما هذان الصيران؟”

فقال له: “أما أحدهما فطفوف البر وأرض العرب وأما الآخر فأرض فارس وأنهار كسرى، وإنما نزلنا على عهد أخذه علينا كسرى أن لا نحدث حدثا ولا نؤوي محدثا، ولعل هذا الأمر الذي تدعو إليه تكرهه الملوك؛ فأما ما كان مما يلي بلاد العرب فذنب صاحبه مغفور وعذره مقبول، وأما ما كان مما يلي بلاد فارس فذنب صاحبه غير مغفور وعذره غير مقبول؛ فإن أردت أن ننصرك مما يلي العرب فعلنا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أسأتم الرد إذ أفصحتم بالصدق، إنه لا يقوم بدين الله إلا من حاطه من جميع جوانبه“.

ثم نهض رسول الله صلى الله عليه وسلم قابضا على يد أبي بكر، ثم دفعنا إلى مجلس الأوس والخزرج فما نهضنا حتى بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال علي: وكانوا صدقا صبرا رضوان الله عليهم أجمعين” اهـ.

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

 

وقد ذكر الحديثَ مختصرا الحافظُ في الفتح مع تحسينه بقوله في كتاب مناقب الأنصار باب وفود الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة وبيعة العقبة: “وقد أخرج الحاكم وأبو نعيم والبيهقي في الدلائل بإسناد حسن عن ابن عباس قال حدثني علي بن أبي طالب…”.

فتأمل أيها القارئ جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم للمثنى بن حارثة لما اشترط في نصرته أن تكون فقط مما يلي العرب وعدم التزام نصرته ضد فارس؛ فأجابه عليه السلام:

إنه لا يقوم بدين الله إلا من حاطه من جميع جوانبه” اهـ.

فالحديث نص قاطع جلي في أن شرط النصرة لهذا الدين تحمل مسؤوليته في كل جوانبه؛ لا تجزئةً ولا تبرئةً، وأنه لا بد من مدافعة من يحارب الدين وإن كان من الأقوياء، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقبل منهم تجزئة النصرة ولا تبعيض مجالات المدافعة..

لقد ضاق الوقت عن استيعاب مداخلات أخرى يغلب على الظن أنها كانت ستزيد هذا الاحتفال علما ونورا؛ ومنها مداخلة عالم النفس الكبير الدكتور لطفي الحضري صاحب نظرية (علم النفس الفطري).

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

كما أننا افتقدنا في هذا المحفل الكبير؛ شخصيات أخرى وجهت لها الدعوة للحضور؛ لكن تعذر عليها ذلك..

أذكر منها الدكتور عباس الجراري (مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس)، والعالم المربي الشيخ محمد زهرات، والعالم الفقيه الشيخ عبد القادر دراري (الأستاذان بدور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة)، والعالم الأصولي الشيخ حسن الشنقيطي الذي صادف موعد الحفل موعد طائرته إلى الدانمارك.

كما تعذر حضور الدكتور عبد العلي حامي الدين (أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي)، وقد أبدى تفاعلا مع موضوع الكتاب، وتأسف لعدم تمكنه من الحضور لكونه مشغولا بتصحيح بحوث الطلبة في طنجة..

وعموما فقد أجمع المتدخلون على تقريظ الكتاب والإشادة به، كما اعتبروا المجلسَ سُنّة حسنة في الاحتفاء بالمولود العلمي الذي يخرج من رحم الفكر، كما يُحتفى بالمولود الذي يخرج من رحم الأم..

وهو ما جعل الحفل بحق: “نسيكة كتاب“..

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

نسيكة كتاب:«شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي العالم المفكر والمصلح المناضل»

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M