وزارة الصحة تعلن عن انطلاق الأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية

28 مارس 2016 13:11

هوية بريس –  متابعة

في إطار الاستراتيجية الوطنية للتغذية للفترة ما بين 2011 و2019، تنظم وزارة الصحة من 28 مارس إلى غاية 03 أبريل 2016، النسخة السادسة للأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية، تحت شعار “الرضاعة الطبيعية مع العمل، لنحقق ذلك”.

ويهدف الأسبوع الوطني حسب بلاغ لوزارة الصحة إلى التأكيد على ضرورة تقديم الدعم من طرف جميع القطاعات، لتمكين الأمهات العاملات من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، وإبلاغهن بحقوقهن وضرورة الاستمرار في إرضاع أطفالهن لحمايتهن من الأمراض، وكذا تشجيعهن على اعتماد الممارسات السليمة لتمكينهن من إنجاح الرضاعة الطبيعية.

وأبرز البلاغ، أن هذا الأسبوع ستتخلله أنشطة تحسيسية لفائدة مهنيي الصحة العاملين في كل من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى أنشطة تحسيسية لفائدة المرشدات والمرشدين الدينيين، وكذا أيام توعوية للتلاميذ على مستوى المدارس والثانويات، كما سيعرف تنظيم ندوات علمية على مستوى معاهد تكوين الأطر الصحية وبكليات الطب وكليات العلوم.

وأشار البلاغ، إلى أنه بالرغم من المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة في مجال تشجيع تغذية الرضع والأطفال، لا زالت ممارسة الرضاعة الطبيعية تعرف بعض الانخفاض، “حيث إن نسبة الأطفال المستفيدين من الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الأشهر الستة الأولى، يصل إلى 27.8 في المائة”، مما يساهم حسب ذات المصدر، في إضعاف مناعتهم ضد الأمراض التعفنية الخطيرة ويعرضهم إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، ويؤثر  سلبا على نموهم.

نتائج المسح الوطني للسكان والصحة الأسرية لسنة 2011 بينت، يضيف البلاغ، أن من بين أسباب تراجع الرضاعة الطبيعية تَغَيُّر أنماط العيش بالوسط الحضري خاصة، بما في ذلك عمل المرأة وكذلك انتشار بعض الاعتقادات الخاطئة لدى الأمهات حول عدم كفاية حليب الأم  كغذاء وحيد للرُّضَّع خلال الستة الأشهر الأولى، “في حين أن كل المعطيات العلمية والتوصيات تدعو إلى الإرضاع المطلق بحليب الأم طيلة هذه الفترة”. pjd

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الجمعة
26°
السبت
26°
أحد
26°
الإثنين

كاريكاتير