المغرب ينهي إنجاز أكثر من 40 كلم من السياج الإلكتروني مع الجزائر

21 يوليو 2014 19:15
المغرب ينهي أكثر من إنجاز 40 كلم من السياج الإلكتروني مع الجزائر

المغرب ينهي أكثر من إنجاز 40 كلم من السياج الإلكتروني مع الجزائر

هوية بريس – متابعة

الإثنين 21 يوليوز 2014

أنهت السلطات المغربية إنجاز أكثر من 40 كيلومترا من السياج الإلكتروني على الحدود مع الجزائر في وقت قياسي، وذلك في ظل الإجراءات المعلن عنها لمواجهة “التهديدات الإرهابية”، المتزامنة مع مبايعة بعض التنظيمات المتشددة الموجودة على الحدود الجنوبية للجزائر لتنظيم «داعش» الذي هدد بضرب مصالح المغرب.

وحسب “وكالة المغرب العربي للأنباء” فقد أنجز حوالي 40 كيلومترا من السياج، الذي من المتوقع أن يمتد على طول 70 كيلومترا، من مدينة السعيدية إلى قبيلة بني حمدون التابعة لمحافظة جرادة.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية أن السياج سيغطي المناطق الاستراتيجية والحيوية على طول الحدود الشرقية مع الجزائر، وسيقطع الطريق على المهربين الذين يستعملون المنافذ السرية المنتشرة على خط الحدود بين البلدين.

وتكشف 40 كيلومترا التي أنجزت لحدّ الآن أن السياج يصل علوه إلى ثلاثة أمتار، في الوقت الذي يمتد على طول تراب ثلاث ولايات، هي جرادة، وجدة وبركان.

ويأتي إنجاز السياج بعد ورود معلومات استخباراتية تؤكد وجود “تهديدات إرهابية” للمغرب، حسب ما أعلن وزير الداخلية محمد حصاد في وقت سابق.

وكشف حصاد، خلال حديثه عن حزمة من الإجراءات الاحترازية المتخذة، أن السياج سيتم تزويده برقاقات إلكترونية قادرة على كشف أي “خطر إرهابي” يستهدف الأراضي المغربية، مشيرا إلى أن السياج يمتاز بقدرته على رصد تحركات المنتمين إلى التنظيمات المتشددة.

ويبلغ طول الحدود بين المغرب والجزائر، التي تشهد نشاط مكثفا للمهربين خلال شهر رمضان، أكثر من 15 ألف كيلومتر، في الوقت يسعى أمن الحدود إلى أن يسهم السياج في سد المنافذ التي يستغلها المهربون للعبور ونقل السلع المهربة.

يذكر أن وزير الداخلية محمد حصاد أعلن مؤخرا حالة من الـتأهب في المطارات والمناطق الحدودية بعد معلومات تفيد بوجود “تهديدات إرهابية” ضد المغرب، إضافة إلى تزايد الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» من داخل التنظيمات المنتشرة في البلدان الإفريقية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M