القضاء المصري يصدر اليوم حكماً على مرسي

23 أبريل 2016 10:38

هوية بريس –  متابعة

تصدر محكمة مصرية السبت الحكم على الرئيس المصري محمد مرسي، الذي أطاحه الجيش في يوليو 2013 في القضية المعروفة بـ”التخابر مع قطر”.

وإذا صدر حكم بإدانة مرسي سيكون هذا رابع حكم بحقه، وسبق أن حكم عليه في ثلاث قضايا مختلفة بالإعدام والسجن المؤبد والحبس 20 عاماً.

وكانت قطر واحدة من الدول الرئيسية الداعمة لمرسي، وتتهم السلطات المصرية الآن الدوحة، بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي باتت محظورة رسمياً.

وستصدر المحكمة السبت حكمها في اتهامات موجهة لمرسي و10 آخرين بتسريب “وثائق سرية” تتعلق بالأمن القومي المصري إلى المخابرات القطرية مقابل مليون دولار.

وفي عام 2015، أصدرت محكمة جنايات مصرية حكماً بالإعدام على مرسي في قضية واجه فيها مع آخرين، اتهامات بالهروب من السجون ومهاجمة أقسام شرطة أثناء الثورة على حسني مبارك في يناير 2011.

وكان تم القبض على مرسي وعدد من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين بعد اندلاع التظاهرات ضد مبارك في يناير 2011، ثم هرب آلاف من السجون وأقسام الشرطة بعد مهاجمتها من قبل المتظاهرين أثناء الثورة.

وحكم على مرسي كذلك بالسجن 25 عاماً في قضية، اتهم فيها بـ”التجسس” لصالح إيران وحزب الله وحماس في العام 2015.

كما صدر حكم ثالث بحبسه 20 عاماً، لاتهامه بالتورط في اشتباكات وقعت أمام قصر الرئاسة في الاتحادية في ديسمبر 2012، بين أنصاره ومعارضيه، وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص.

وبعد إطاحة الجيش بقيادة السيسي حينها محمد مرسي في يوليو 2013، شنت أجهزة الأمن المصرية حملة قمع ضد الإخوان المسلمين أدت إلى مقتل 1400 من أنصار مرسي على الأقل، وتوقيف آلاف آخرين.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أعضاء أو أنصار جماعة الإخوان المسلمين، ولكنها ليست نهائية ولن تصبح نافذة إلا إذا أقرتها محكمة النقض.

وامتدت حملة القمع بعد ذلك، لتشمل شباب الحركات الاحتجاجية التي شاركت في الثورة التي أدت إلى إسقاط حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M