مشعل أي هدنة دائمة يجب أن تؤدي إلى رفع الحصار

11 أغسطس 2014 13:26
مجلس المستشارين يوجه دعوة رسمية لخالد مشعل بعد زيارته المغرب

مشعل أي هدنة دائمة يجب أن تؤدي إلى رفع الحصار

هوية بريس – أ ف ب

الإثنين 11 غشت 2014

أكد زعيم حماس خالد مشعل في مقابلة حصرية مع وكالة “فرانس برس” في الدوحة مساء الأحد تصميم الحركة على أن أي هدنة دائمة يجب أن تؤدي إلى رفع الحصار عن قطاع غزة.

 واعتبر مشعل، أن رئيس وزراء الصهاينة “بنيامين نتانياهو” فشل في تحقيق أهدافه.

وحول اتفاق التهدئة لمدة 72 ساعة الذي اتفق عليه الطرفان الفلسطيني والصهيوني مساء الأحد قال مشعل إن “الهدنة هي إحدى الوسائل أو التكتيكات سواء لغرض توفير مجال مناسب لإنجاح المفاوضات أو من أجل تسهيل إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة”.

وأضاف أن “الهدف الذي نصر عليه هو تلبية المطالب الفلسطينية وأن يعيش قطاع غزة بدون حصار هذا أمر لا تراجع عنه”.

وتابع مشعل “نحن مصرون على هذا الهدف وفي حال حصول أي تسويف “إسرائيلي” أو مماطلة أو استمرار للعدوان فإن حركة حماس مستعدة هي وبقية القوى الفلسطينية للصمود في هذه المعركة الميدانية والسياسية، ولدى الجميع الجاهزية لكل الاحتمالات”.

وتأتي تصريحات مشعل زعيم حماس الذي يعيش في المنفى في قطر متزامنة مع اتفاق الطرفين الفلسطيني و”الاسرائيلي” على تهدئة جديدة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة تبدأ منتصف ليلة الأحد الإثنين.

وأجاب رئيس المكتب السياسي لحماس على أسئلة “فرانس برس” طوال ساعة في مقره في الدوحة الخاضع لإجراءات أمنية مشددة.

ولم يتوقف مشعل الذي كان يتحدث بلهجة هادئة عن ترديد أن المطالبة برفع الحصار الخانق على القطاع منذ العام 2006 ليس “مطلبا غير طبيعي”.

المطالبة بالمطار والمرافئ ليست مطالب غير طبيعية

وقال في هذا السياق، أن المطالبة بالمطار والمرافئ “ليست مطالب غير طبيعية هذه حقوق من حق الشعب الفلسطيني أن يعيش بدون حصار تجويع ومنع من السفر. من حق غزة أن تفتح المعابر وأن يسمح لمليوني شخص بالسفر للعلاج والدراسة والعمل كباقي شعوب العالم”.

ورأى مشعل أن “الحرب على غزة من أهم نتائجها حتى قبل أن تنتهي هو أن رفع الحصار أصبح حاضرا على الأجندة الإقليمية والدولية”.

وبالإضافة إلى رفع الحصار، تطالب حماس بإعادة فتح المطار والبدء بتشييد مرفأ الأمر الذي يرفضه الصهاينة خوفا من أن تقوم حماس بجلب أسلحة متطورة إلى القطاع.

وبالنسبة للخسائر البشرية التي يمنى بها الفلسطينيون وقاربت الألفي قتيل غالبيتهم من المدنيين وخصوصا من الأطفال، أقل مشعل “لا يوجد شعب تخلص من الاحتلال ودفع ثمنا أقل من الذي دفعه المحتل، فالشعب الجزائري دفع 1,5 مليون (قتيل) خلال 130 عاما والشعب الفيتنامي 3,5 ملايين (قتيل)”.

“نتانياهو” يحاول أن يكابر بعد ان فشل في الميدان العسكري

كما اعتبر مشعل أن النتيجة الأخرى للحرب هي أن نتانياهو “يحاول أن يكابر بعد أن فشل في الميدان العسكري، فهو يعاني أزمة داخلية يحاول أن يحقق في التفاوض ما عجز تحقيقه في الميدان العسكري”.

وأشار إلى أن نتانياهو “فوجئ بقوة المقاومة الفلسطينية” في إشارة إلى مقتل 64 جنديا “إسرائيليا” منذ اندلاع المعارك في الثامن من الشهر الماضي.

وأضاف “بعد شهر من العدوان نتانياهو أمام فشله في تحقيق أهدافه (…) تظاهرات في كل مكان في العالم وغضب من الجرائم “الإسرائيلية” اضطر نتانياهو أن يتراجع ويسحب قواته البرية التي غزت أطراف غزة”.

وعبر مشعل عن اعتقاده بأن “نتانياهو يعاني من الرأي العام “الاسرائيلي” الداخلي الذي يشعر بأن مغامرة الجيش فشلت ولم يجلب نتانياهو الأمن وهناك ضغوط دولية لوقف الحرب”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت حماس مستعدة لمفاوضات سلام مع “إسرائيل”، أجاب “المفاوضات بين الأعداء ليست محرمة شرعا نحن بثقافتنا الإسلامية يصبح التفاوض مع الأعداء واقعيا ومنطقيا ومجديا عندما يلجأ الطرف الآخر للسلام (…) نعرف متى يمكن أن تكون هناك مفاوضات ذات جدوى مع المحتلين لكن لم يأت أوانها بعد”.

الاتصالات مع إيران و”حزب الله” لم تتوقف أبدا

على صعيد آخر، أكد زعيم حماس أن الاتصالات مع إيران وحزب الله لم تتوقف أبدا.

وقال في هذا الشأن “هناك اتصالات قبل الحرب وأثناء الحرب على غزة بيننا وبين الإيرانيين ومع حزب الله لا توجد قطيعة بيننا وبينهم إنما في آخر سنتين أو ثلاثة كانت بعض التباينات في المواقف تجاه بعض الملفات منها الملف السوري لكن العلاقة مع إيران وحزب الله مستمرة وهناك تواصل”.

وتابع أن “ما يجمعنا هو معركتنا مع الاحتلال “الاسرائيلي”؛ قد نختلف في بعض الأمور ونتفق في أمور أخرى لكن لا توجد قطيعة” إلا أنه أكد عدم وجود “اتصالات مع النظام السوري”.

من جهة أخرى، أشاد مشعل بشدة بقطر التي تستقبله منذ مغادرته سوريا العام 2012.

وأوضح في هذا المجال “لاشك أن موقف قطر عظيم ومتميز(…) حماس لم تكن يوما عبئا على أحد فهي لا تفرض نفسها على أحد فالعلاقات بالتراضي. نحن لا نتدخل في شؤون الآخرين”.

وختم مؤكدا أن المصالحة الفلسطينية “لم نستكمل جميع الخطوات لكننا نسير على طريقها خطوة خطوة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M