غينيا الجديدة تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

03 مايو 2016 09:23

هوية بريس –  متابعة

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة لدولة بابوا – غينيا الجديدة، السيد ريمبنك باتو، أمس الاثنين بالرباط، أن بلاده تدعم بقوة مقترح الحكم الذاتي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقال باتو، بمناسبة مرور عابر بالمملكة، إن “بابوا – غينيا الجديدة دولة صديقة للمغرب. موقفنا من الصحراء واضح: ندعم المغرب في جهوده الرامية إلى تسوية هذا النزاع”.

وأضاف الوزير “تدعم بقوة المغرب داخل منظمة الأمم المتحدة وخارجها”، معلنا عن اعتزام بلاده افتتاح تمثيلية شرفية بالمملكة.

وجدد الوزير التأكيد على أن “بابوا – غينيا الجديدة تدعم موقف المغرب من الصحراء. نعمل بتشاور مع المغرب من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع”، مشيرا إلى أن موقف بلاده يصطف إلى جانب المغرب، إذ نجحت في تطبيق مخطط للحكم الذاتي، شبيه بمقترح المملكة، في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

وأوضح أن “الهدف من مروره بالمغرب هو تقوية التعاون الثنائي”، معربا عن رغبة حكومة بلاده في تقوية علاقات الصداقة والروابط بين شعبي وحكومتي البلدين، عبر التنصيب مستقبلا، لقنصل شرفي بالمملكة.

وأعرب باتو، عن إعجابه بعدد السياح الذين يتوافدون على المغرب كل سنة، بفضل الإمكانيات التي تزخر بها المملكة وكفاءة مواردها البشرية المؤهلة، مشيرا إلى أن بابوا – غينيا الجديدة، باعتبارها وجهة مهمة في منطقة المحيط الهادئ، تأمل في الاستفادة من تجربة المملكة وخبرتها في هذا المجال.

وأشار باتو إلى أن المغرب يشكل نموذجا يحتذى به في مجال الصناعات الزراعية والمناجم، بفضل احتياطياته الضخمة من الفوسفاط.

 ومن جهة أخرى، عبر وزير دولة بابوا – غينيا الجديدة عن تقديره للسلطات المغربية على الاستقبال الحار الذي خصص له، والذي ينم حسب الوزير، عن الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب وتقويته.. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
34°
27°
الأربعاء
23°
الخميس
26°
الجمعة
26°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير