رعاة تركيا يولدون الكهرباء على ظهور الحمير باستخدام أجهزة متنقلة

17 أغسطس 2014 11:56
رعاة تركيا يولدون الكهرباء على ظهور الحمير باستخدام أجهزة متنقلة

رعاة تركيا يولدون الكهرباء على ظهور الحمير باستخدام أجهزة متنقلة

هوية بريس – الأناضول

الأحد 17 غشت 2014

أصبح بإمكان مربي الأغنام والماعز والرعاة الذين يعيشون في أماكن نائية في تركيا لا يصلها التيار الكهربائي، الحصول على الطاقة الكهربائية التي تلبي احتياجاتهم، عبر جهاز لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يمكن للرعاة نقله معهم على ظهور الحمير.

وتم إنتاج هذا الجهاز بالتعاون بين رابطة مربي الأغنام والماعز في ولاية أزمير، غرب تركيا، وإحدى الشركات الخاصة. وقال رئيس الرابطة “أوزَر توُرَر” للأناضول إن هذا المشرع يستهدف تسهيل حياة مربي الحيوانات، وتحسين إنتاجهم، وتقليل تكلفته.

ويتوفر الجهاز في عدة أحجام، يمكن نصب الكبير منه على أسطح الحظائر وتشغيله، في حين أن الصغير منه يمكنه العمل حتى أثناء نقله عبر وسائط النقل المختلفة، ومنها الحمير.

وأشار “توُرَر” إلى الفوائد التي جناها مربو الحيوانات من هذا الجهاز، حيث أصبح بإمكانهم حفظ الحليب لفترات طويلة عبر وضعه في أجهزة التبريد الكهربائية، وبات بإمكانهم إضاءة الحظائر ليلا، وهو ما أدى إلى انخفاض نسبة وفيات الحيوانات خلال الولادة ليلا، كما بات باستطاعتهم معرفة ما يحدث في العالم الخارجي عبر التلفاز والراديو، وأصبح استخدامهم للهاتف أسهل، حيث لم يعودوا مضطردين للذهاب للقرية كل عدة أيام لشحن بطاريات هواتفهم النقالة.

ولفت “توُرَر” إلى الفائدة التي عاد بها الجهاز على الرعاة الرحل الذين يتنقلون وراء الكلأ، حيث أصبح بإمكانهم الاستفادة من جميع الأجهزة التكنولوجية خلال تنقلهم، بالإضافة إلى توفير إضاءة تمكنهم من تفقد القطيع ليلا. 

“إبراهيم أوز أوغول” يملك قطيعا مكونا من 500 رأس، يربيهم في منطقة ريفية بولاية إزمير، شرح لمراسل الأناضول الفوائد الكبيرة التي حصل عليها من استخدامه للجهاز، حيث بات بإمكانه الاحتفاظ بالحليب لفترة أطول، كما اشترى أجهزة حلب كهربائية وهو ما انعكس إيجابيا على حجم الإنتاج، بالإضافة إلى تمكنه من استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية من تلفاز وثلاجة وغيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M