السعودية تقرر الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة سنويا بدلا من مرتين

05 مايو 2016 11:33
"اتحاد علماء المسلمين": يجوز منع الحج والعمرة "مؤقتا" بسبب كورونا

هوية بريس –  متابعة

قررت السلطات السعودية الاكتفاء بغسل الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، مرة واحدة في العام بعد أن كان يتم غسلها مرتين، وذلك حرصا على سلامة المعتمرين بسبب التوسعة التي تجري في المسجد الحرام.

وقالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إنه مراعاة لجانب السلامة لقاصدي بيت الله الحرام فقد رؤي الاكتفاء بغسل الكعبة المشرفة مرة واحدة في الخامس عشر من شهر محرم (منتصف أول شهر في السنة الهجرية) من كل عام وذلك مراعاة للمشاريع القائمة والتوسعات وحفاظا على سلامة رواد بيت الله الحرام والتيسير عليهم في أداء نسكهم وعبادتهم.

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري، في بيان له الخميس إن الله تبارك وتعالى أمر بتطهير بيته والعناية به في قوله جل وعلا “وطهر بيتي لِلطائفين والقائمين والركعِ السجود”، مشيرا إلى أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه غسل الكعبة يوم فتح مكة ولم يؤثر غسلها في وقت معين أو عدد محدد، واستمرت العناية بتطهير البيت ورعايته حتى عهد هذه الدولة ومنذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت الرئاسة اكتفت فعليا العام الماضي بغسل الكعبة لمرة واحدة في 15 محرم وألغت غسلها للمرة الثانية في شهر شعبان الماضي بسبب المشاريع التي كان يتم تنفيذها لتوسعة الحرم.

ويأتي غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنّة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة وقام عليه الصلاة والسلام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمرت الخلفاء الراشدين من بعده في تلك السنة ولكن دون تحديد موعد للغسل.

ومنذ عهد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود جرت العادة أن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين في كل عام، الأولى في أول شهر بالعام الهجري والثانية غرة شهر شعبان استعدادا لاستقبال المعتمرين.

فيما يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام وذلك يوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.

وجرت العادة أن يقوم العاهل السعودي أو من ينيبه، بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بذلك الماء.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد” أن أكبر تجار المخدرات في المملكة السعودية هم متنفذون من آل سعود، مشيراً إلى أن ولي العهد محمد بن نايف مبتلى بالمخدرات وسبق له أن عولج أكثر من مرة منها في أوروبا.
    فقد أوضح “مجتهد في سلسلة تغريدات، أن “ما يعلن من ضبط المخدرات لا يساوي ١٠٪ مما يدخل ويوزع حقيقة في المملكة بسبب حصانة الذين يدخلونها ويوزعونها وحماية القضاء والإعلام لهم”، مشيراً في الوقت نفسه أن “أكبر تجار المخدرات هم متنفذون من آل سعود يستخدمون حصانتهم في إدخال وتوزيع المخدرات كتجارة مضمونة بدخل هائل وليذهب الشعب للجحيم”.
    وأضاف، أن “الإحصاءات السرية عن المخدرات في المدارس والجامعات والجيش والحرس والداخلية والمدن والقرى والبادية مرعبة”.
    وأتت تغريدات “مجتهد” تعليقاً على قضية اعتقال “الرائد تركي” وهو أحد ضباط مكافحة المخدرات في المملكة، متحدثاً عن أن “الرائد تركي” تحدث عن مافيا .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M