المجتمع المعلوماتي والإعلان عن تنظيم ندوة علمية بأيت بوعياش

20 أغسطس 2014 15:06
المجتمع المعلوماتي والإعلان عن تنظيم ندوة علمية بأيت بوعياش

المجتمع المعلوماتي والإعلان عن تنظيم ندوة علمية بأيت بوعياش

هوية – محمد الحقوني

الأربعاء 20 غشت 2014

بعد الثورة الصناعية الرقمية التي يشهدها العالم والمتزامنة مع ثورة التقنية والاتصال وثورة المعلومات والمعارف التي أتت نتيجة التطور المتزايد في البحث العلمي، برز في الأفق ما يمكن تسميته بـ”المجتمع المعلوماتي” أو “المجتمع ما بعد الحداثي” حيث أصبح هذا المفهوم ينتشر بقوة في العالم متوغلا في كل مجالات المجتمع (الثقافية والتربوية والاقتصادية وحتى السياسية…)، أصبحت الدول تتسابق لمحو الأمية المعلوماتية في مجتمعاتها واستغلال مكونات المجتمع المعلوماتي لتضع نفسها رقما صعبا في المعادلات العالمية في المجالات المختلفة.

والمغرب كباقي دول العلم بدوره انتشرت فيه الأجهزة المعلوماتية بشكل كبير، بحيث أصبح معظم الشباب المغربي يقضي جلّ أوقاته معها دون القدرة على الاستفادة التامة منها من جهة ومن جهة أخرى يسود سوء استخدام هذه الأدوات المعلوماتية، لذلك أضحى “المجتمع المعلوماتي” خطرا على الشباب وخاصة غياب تدخل أية هيئة لترشيد استغلال هذه الثورات العالمية التي تفرض نفسها بقوة على الفرد والمجتمع.

في خضم هذا الإشكال البيداغوجي، بادرت جمعية النجاح للتربية المعلوماتية من شباب آيت بوعياش نواحي الحسيمة، إلى تنظيم مهرجان وطني للمجتمع المعلوماتي بنسخته الأولى بآيت بوعياش تحت شعار “الوعي المعلوماتي معيار لقياس الاكتفاء الذاتي” وفي يوم 24 يوليوز 2014 تم افتتاح هذا المهرجان، ويستمر طوال هذا الصيف إلى غاية 10 شتنبر 2014، معتمدين على قدراتهم الذاتية في غياب تام لأي دعم مادي او معنوي من طرف الجهات الداعمة.

وهذا المهرجان يهدف إلى نشر الوعي المعلوماتي وتدريب الشباب على استعمال النافع للأجهزة الحديثة وكيفية التعامل بالطريقة السليمة مع برامجها المختلفة؛ وكذلك إنتاج برمجيات مساعدة للمجتمع المعلوماتي.

وهذا في جو تربوي تعليمي يستمر خلال فترة المهرجان، ويتطلع المنظمون إلى تطوير البنية الأساسية المعلوماتية للمجتمع وترسيخ دعائم تكنلوجيا المعلومات، والزيادة في الوعي المعلوماتي والمساهمة في تقليل الثغرة الرقمية بالمجتمع بما يتماشى مع استراتيجية التطورات العالمية.

ولتحقيق كل هذا سطر خلال هذا المهرجان مجموعة من الأنشطة المتمثلة في دورات تكوينية وتعليمية في البرمجة والمكتبيات وأنظمة التشغيل والتشفير والإلكترونيك الرقمي وكذا ما يتعلق بتكوين الموارد البشرية للحصول على الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى مجموعة من الموائد العلمية وورشات تكوينية في مكونات الحاسوب وبرمجة المواقع، وكذلك الأنشطة الفنية والثقافية الموازية للمهرجان.

إعلان عن تنظيم ندوة علمية بأيت بوعياش

في إطار ‫‏المهرجان الوطني للمجتمع المعلوماتي واستمرارا في تنفيذ برنامجها، تنظم جمعية النجاح للتربية المعلوماتية يوم غد الخميس 21 غشت 2014 ندوة علمية حول المواقع الإلكترونية والشبكات المعلوماتية والتي سيؤطرها عضوي الجمعية محمد الحقوني وفؤاد الحمديوية، وستتضمن الندوة المحاور التالية:

* الشبكات المعلوماتية:

– تعريف بالشبكات.

– ماذا نحتاج لتأسيس الشبكات وأدواتها.

– أنواع الشبكات من حيث شكلها الهندسي.

– الزبون والخادم وبعض المنافذ الأساسية.

– أنواع الخوادم.

– حماية الشبكات….

* المواقع الإلكترونية:

– نبذة عن المواقع وتاريخ تطوير الويب.

– ماذا نحتاج لتأسيس موقع إلكتروني؟

– أنواع المواقع من حيث التصميم ومن حيث الوظيفة.

– المتصافح وخادم الويب.

– أنواع خوادم الويب من حيث أنظمة التشغيل.

– حماية المواقع…

وهذا بقاعة محمد بن عبد الكريم الخطابي بأيت بوعياش الحسيمة، انطلاقا من الخامسة والنصف (بعد صلاة العصر) والدعوة للعموم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M