الحليمي يلغي سؤاﻻ في استمارة الإحصاء حول اتقان الكتابة بحرف «تيفيناغ»

27 أغسطس 2014 11:58

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 27 غشت 2014

بعد الضجة التي اثارها السؤال المدرج في استمارة الإحصاء والمتعلق بمدى تمكن المواطنين المعنيين بالإحصاء من كتابة الأمازيغية بالحرف «تيفيناغ».

ووفق “أخبار اليوم” فقد أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة مستعجلة موجهة لكافة العاملين في إحصاء سنة 2014 من باحثين ومراقبين بعدم طرح السؤال الوارد في اﻻستمارة الموجهة للمعنيين بالإحصاء، والذي ينص في صيغته على إتقان المواطنين كتابة الأمازيغية بحرف «تيفيناغ».

وجاء في المذكرة: “يجب اﻻكتفاء بطرح السؤال حول اللغات المقروءة والمكتوبة على الشخص المستجوب دون التفصيل في الحرف، الذي يكتب به هذه اللغة التي يصرح أنه يقرأها ويكتبها، ولذا فإن الإشارة إلى حرف تيفيناغ الواردة بين قوسين في اﻻستمارة قد أصبح غير ذي معنى، وﻻ يجب أن يأخذه بعين اﻻعتبار، وإنما اﻻقتصار على ما يصرح به الشخص، فيما يخص معرفته للقراءة والكتابة باللغة الأمازيغية”.

وكانت الجمعيات المهتمة بالقضية الأمازيغية قد أعلنت رفضها المشاركة في الإحصاء، وكان من بين مطالبها هذه النقطة بالذات، والتي اعتبرتها ضحكا على الذقون، لكون الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم لم تفلح في تعميم تعليم الحرف في التعليم العمومي ومحاربة الأمية، وكيف بباقي الأمازيغيين اتقانه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
16°
السبت
15°
أحد
15°
الإثنين
16°
الثلاثاء

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!