إطلاق موقع إلكتروني خاص بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014

31 أغسطس 2014 19:09
إطلاق موقع إلكتروني خاص بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014

إطلاق موقع إلكتروني خاص بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014

هوية بريس – و م ع

الأحد 31 غشت 2014

أطلقت المندوبية السامية للتخطيط موقعا الكترونيا خاصا بالإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 يمكن الولوج إليه انطلاقا من العنوان (دوبل في دوبل في دوبل في ايرجيبيآش.آشسيبي.ما).

أو عبر البوابة المؤسساتية (دوبل في دوبل في دوبل في آشسيبي.ما) ويستعمل هذا الموقع الالكتروني، الذي يعتبر من الجيل الجديد، أحدث تقنيات الويب 2 التي تتيح استغلالا أفضل لوظائف البحث والبث وتقاسم المعلومات الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى وتوفر بذلك مجموعة واسعة ومختلفة من الخدمات.

ويتضمن هذا الموقع فضاءات موضوعاتية وخدماتية متخصصة، وكذا خدمات على الخط تتعلق بفضاء إخباري يتضمن فضاء خاصا يعطي لمحة تاريخية عن الإحصاءات العامة بالمغرب منذ سنة 1960 وفضاء خاصا بالإطار التنظيمي والقانوني وفضاء لمختلف المراحل العملية لإنجاز الإحصاء وفضاء خاصا بعملية الخرائطية وعرضا مفصلا للجوانب السوسيو ديموغرافية لاستمارة الإحصاء العام.

وتشمل هذه الفضاءات كذلك فضاء التتبع (زاوية إخبارية لإطلاع الرأي العام على صيرورة العملية، وزاوية خاصة بالمتابعة المالية للمصاريف التي تمت برمجتها أو صرفها خلال العملية، وأرشيفا صحفيا لرصد كل ما ينشر عن الإحصاء العام) وفضاء تفاعليا (صفحة للتواصل مع المندوبية السامية للتخطيط وطلب معلومات إضافية، وقاموس الأسئلة والأجوبة المتكررة) وفضاء الخدمة على الخط (إجراءات وضع طلبات المشاركة في الإحصاء إلكترونيا “أزيد من 178 ألف طلب تم التوصل بها إلكترونيا”، وتكوين على الخط لفائدة المشاركين، وذلك مع استعمال أدوات متعددة الوسائط).

وقد عرفت هذه البوابة منذ انطلاقها أوائل شهر أبريل إقبالا مهما بأكثر من 500 ألف زائر، 56 ألفا منها انطلاقا من المحمول، بحيث تمت مشاهدة 3.4000.000 صفحة و79 ألف فيديو.

وبخصوص البوابة والشبكات الاجتماعية فسيتم تقاسم مضمون هذه البوابة أوتوماتيكيا على مواقع التواصل الاجتماعي التي تنخرط فيها المندوبية كـ(فايسبوك ويوتيوب وغوغل وتويتر ودايلي موشن)، وفي هذا الإطار تم تعيين لجنة للتسيير على مستوى المندوبية تسهر على الإجابة على مختلف التساؤلات المنشورة على هذه المواقع الاجتماعية.

ومن أجل ضمان انتشار أوسع لمختلف الفيديوهات (15) المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، تم خلق قناة “يوتيوب” خاصة بهذه المناسبة، حققت نسبة مشاهدة مهمة جدا وصلت إلى 7.8000.

أما ما يتعلق بحملة ويب ميدي فإنه تم في إطار تنفيذ حملة التواصل الخاصة بالإحصاء، اعتماد الـ”ويب ميديا” كأفضل قناة للترويج لهذا الموقع ولصفحات الإحصاء العام على مواقع التواصل الاجتماعي عبر خمس عمليات تتمثل بالخصوص في حملة وصلات من أجل تحقيق أكبر عدد من “لايك” على صفحة “فايسبوك” وفي وضع لافتات إلكترونية “الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014” على أهم المواقع الإعلامية المغربية من أجل الوصول إلى أكثر من 7.200.000 عرض وفي وضع اللافتات الإلكترونية “الإحصاء العام للسكن والسكنى 2014 “على المواقع المؤسساتية المغربية التي تحظى بنسبة ولوج عالية وكذا في إطلاق فيديو فيروسي يوم 31/08/2014، صمم خصيصا للشباب المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة من أجل حثهم على بثها وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M