تثمين الرأسمال البشري.. موضوع ورشة موضوعاتية يوم 9 شتنبر الجاري بالرباط

07 سبتمبر 2014 13:30
تثمين الرأسمال البشري.. موضوع ورشة موضوعاتية يوم 9 شتنبر الجاري بالرباط

تثمين الرأسمال البشري.. موضوع ورشة موضوعاتية يوم 9 شتنبر الجاري بالرباط

هوية بريس – متابعة

الأحد 07 شتنبر 2014

تنظم وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، يوم تاسع شتنبر الجاري بالرباط، ورشة موضوعاتية حول شعار ” تثمين الرأسمال البشري”، حسب ما أورته “وكالة المغرب العربي للأنباء”.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن تنظيم هذه الورشة الموضوعاتية الأولى، بشراكة مع المكتب الدولي للعمل والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، يأتي ضمن صياغة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق سنة 2025.

وأضافت أن هذه الورشة تروم تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بتثمين الرأسمال البشري، باعتماد مقاربة حقوقية واجتماعية تتماشى ومنطق تطوير الشغل، انسجاما مع الأهداف العملية المسطرة.

ويهم تثمين الرأسمال البشري، على المستوى الاقتصادي، حث الأشخاص النشيطين والقادرين على العمل على مزاولة أنشطة منتجة ومدرة للدخل، بما يتناسب مع الجهد المبذول من أجل التشغيل الأمثل للرأسمال البشري، وضمان شغل منتج ولائق من خلال تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام.

أما تثمين الرأسمال البشري، على المستوى الاجتماعي، فيهم إعداد القوى العاملة من خلال التربية والتعليم والصحة.

ومن أشكال تبخيس الرأسمال البشري، يضيف البلاغ، عدم التمدرس أو الهدر المدرسي والتهميش والاستغلال المجحف للعمال، والعمل القسري، وعمالة الأطفال، والنساء خادمات البيوت.

وتجدر الإشارة إلى أن صياغة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، تعتمد نهجا تشاركيا يشمل جميع الفاعلين، كما ترتكز على حوار اجتماعي موسع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M