بلمختار: الدخول المدرسي تم في ظروف جيدة وعادية

12 سبتمبر 2014 18:00
وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة في شأن تنزيل مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي

بلمختار: الدخول المدرسي تم في ظروف جيدة وعادية

هوية بريس – و م ع

الجمعة 12 شتنبر 2014

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، أمس الخميس، أن الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2014-2015 تم في ظروف “جيدة وعادية”.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في بلاغ تلاه في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن بلمختار أبرز في عرض قدمه خلال هذا الاجتماع، أن هذا الموسم شهد إرساء عدد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز الجودة ورفع فعالية الإدارة التربوية.

مستجدات الدخول المدرسي الحالي شملت إرساء “البكالوريا المهنية”

وفي هذا الصدد، أشار بلمختار إلى أن مستجدات الدخول المدرسي الحالي شملت إرساء “البكالوريا المهنية” في مهن صناعة السيارات والطيران والفلاحة من أجل تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، واتخاذ مجموعة من التدابير من أجل الارتقاء بمستوى كفاية القراءة لدى التلميذات والتلاميذ، التي تشكل محددا حاسما في نجاح المتعلمات والمتعلمين في مساراتهم الدراسية.

فتح ممرات بين التكوين المهني والتعليم العالي

كما شملت هذه المستجدات، حسب الوزير، فتح ممرات بين التكوين المهني والتعليم العالي لتمكين حاملي دبلوم التقني المتخصص من متابعة تكوينهم بالإجازة المهنية ومدارس المهندسين ومؤسسات التعليم العالي في مهن التجارة والتسيير والتدبير.

واستعرض الوزير في عرضه الأرقام المتعلقة بالدخول المدرسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 6 ملايين و791 ألف تلميذة وتلميذ بنسبة تطور 2,33 بالمائة مقارنة مع 2013-2014، بحيث بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي ما يفوق 633 ألف تلميذة وتلميذ بنسبة تطور 3 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي، فيما بلغ مجموع المدرسين 230 ألف و822 مدرسا مسجلا بذلك نسبة تطور 2,1 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي.

عدد المسجلين بالتربية غير النظامية 52 ألف و800 مسجلا

وحسب بلمختار، فقد بلغ عدد المسجلين بالتربية غير النظامية 52 ألف و800 مسجلا بنسبة تطور بلغت 12 بالمائة، من ضمنهم 28 ألف مسجل جديد. أما عدد المتدربين بالتكوين المهني، فقد بلغ أزيد من 414 ألف متدربة ومتدرب بالتكوين الأساسي بنسبة تطور 18 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي، عدد المتدربين الجدد من ضمنهم 289 ألف و500 متدربة ومتدرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M