محاكمة بروفيسور إيغوري بتهمة الانفصال عن الصين

18 سبتمبر 2014 12:33
محاكمة بروفيسور إيغوري بتهمة الانفصال عن الصين

محاكمة بروفيسور إيغوري بتهمة الانفصال عن الصين

هوية بريس – متابعة

الخميس 18 شتنبر 2014

يحاكم مفكر إيغوري بارز اليوم الخميس بتهمة الانفصال، أمام محكمة بمنطقة شينجيانغ الصينية التي ينتمي لها المفكر وتتمتع بحكم ذاتي، وفقا للمفكرة.

وانتقد البروفيسور الهام توهتي -الخبير الاقتصادي الذي يعتبر صوتًا معتدلًا من بكين- القمع الذي يستهدف الإيغور، وهم مسلمون يتحدثون اللغة التركية، لكنه لم يطالب باستقلال شينجيانغ.

وأوضح لي فانغبينغ -كبير محامي البروفسور توهتي- أن جلسة محاكمته ستنتهي الخميس، على أن يصدر في وقت لاحق الحكم الذي تجرى مناقشته، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وانتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجراء هذه المحاكمة، ولم تجد مطالبتهما بالإفراج عن البروفسور توهتي.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الرسمية، قد اتهمت توهتي بالسعي للانفصال، مشيرةً إلى أن له ارتباطات وثيقة مع “مؤتمر الإيغور العالمي” المعارض، إضافة لوسائل إعلام غربية.

كما وجهت الصحيفة انتقاداتها إلى جامعة “مينزو” للسماح لـ”توهتي” بإلقاء محاضرات في الجامعة، مضيفةً: “إن من يسعى للانفصال يجب أن لا يكون له مكان في الجامعة”، على حدّ قولها.

ويطالب سكان إقليم تركستان الشرقية ذي الغالبية المسلمة -تطلق عليه الصين اسم “شينجيانغ”- بالاستقلال عن الصين، “التي احتلت بلادهم قبل (64) عامًا”، فيما تقابل الحكومة الصينية ذلك بقتل واعتقال المسلمين في الإقليم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M