5 ملايير دولار.. قيمة تشييد عاصمة جنوب السودان بتمويل من المغرب

02 فبراير 2017 15:54
5 ملايير دولار.. قيمة تشييد عاصمة جنوب السودان بتمويل من المغرب

هوية بريس – متابعة

كشف وزير الداخلية، محمد حصاد، يوم الأربعاء بجوبا، خلال مراسيم التوقيع على تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين المغرب وجنوب السودان، أن المغرب ملتزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة لهذا البلد.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بين يدي الملك محمد السادس ورئيس جنوب السودان، سالفا كير مايارديت، أنه انسجاما مع رؤية الملك بخصوص التعاون جنوب جنوب، وفي إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة بجمهورية جنوب السودان، “التزم المغرب بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية، بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة” لهذا البلد.

وبعد أن ذكر بأن المملكة وافقت على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لهذا المشروع “الضخم” بقيمة 5,1 مليون دولار، أبرز حصاد أن الدراسات الأولية ستنكب على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لهذا المشروع. بحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح الوزير، الذي أشار إلى أن هذه الدراسات ستفضي إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، أن المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع، بما في ذلك الدعوة إلى شراكات مالية وتقنية، إلى جانب تعزيز خبرة وتجربة جنوب السودان. متابعا أن التدبير المفوض لهذا المشروع سيعهد في الجانب المغربي لمجموعة التهيئة العمران تحت إشراف لجنة تنفيذية يعينها صاحب الجلالة.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. أتعجب منازل في المغرب اهل للسقوط ضعف الموارد المالية بالمغرب شح في الرواج الاقتصادي أموالنا تذهب الى افريقيا ونحن في حاجة لهذا المال أتعجب انقلاب عسكري في افريقيا مال الشعب المغربي المسلم في مهب الريح نحن نخدم أجندة غربية لان أروبا تمر بأزمة فها نحت نخدم المستعمر الله الله في أموال البسطاء

  2. العنوان يشير الى أن قيمة تشييد عاصمة جنوب السودان هي 5 مﻻيير دوﻻر بتمويل من المغرب . في حين أن النص يفيد بأن قيمة تمويل دراسات المشروع هي 5 مليون دولار. . المرجو توضيح قيمة المشروع.

  3. لا حول ولا قوة إلا بالله
    أتعجب من مواقف المغرب المتناقضة يدافع عن أراضيه باستماتة, ويقاطع كل من يسعى إلى تقسيمه في نفس الوقت يدعم ويعترف بدولة خاسرة نشات من تقسيم دولة السودان
    يا أيها المغرب الحبيب يقول المثل أكلت يوم أكل الثور الأبيض اللبيب بالإشارة يفهم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. ويتميز المغاربة مرة أخرى بإعداد أكبر طنجية!!

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!