أسبوعية السبيل: «داعش» وتعديل خريطة «سايكس بيكو»

18 سبتمبر 2014 18:39

هوية بريس – مصطفى الونسافي

الخميس 18 شتنبر 2014

صدر بتاريخ 16 شتنبر العدد الجديد من أسبوعية «السبيل» المغربية (ع. 176)، وقد خصص ملف هذا العدد للحديث عن التحالف الدولي الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة تنظيم داعش، حيث يسلط الملف الضوء على الأهداف الحقيقية خلف هذا التحالف، بالنظر إلى أمثلة تاريخية سابقة تشهد على استغلال أمريكا لقضايا مشابهة من أجل التوغل في مناطق معينة وإحداث تغييرات محددة.

جاء في توطئة الملف: «اخترنا هذا الملف كي نسلط الضوء على دلالات وأبعاد الحملة الغربية الجديدة التي حشدت من أجلها أمريكا أربعين دولة تمتلك جيوشا جرارة لمواجهة عصابة قوامها بضعة آلاف من المقاتلين المنتشرين في الموصل وصحراء الأنبار بالعراق، ومناطق محدودة في سورية.

اخترنا هذا الملف كي نحذر كل غيور من أن ينساق وراء مشروع غربي تخريبي، ظاهره محاربة التطرف وباطنه تقسيم جديد للمنطقة، وتقتيل لأبنائها، واستنزاف لثرواتها ومقدراتها.

اخترنا هذا الملف كي ننبه على خطورة الغلو والتطرف في كل تجلياته، ونركز على أنواع من التطرف خطيرة جدا مسكوت عنها؛ ولا يعمل الإعلام غالبا على التعريف بها.

اخترنا هذا الملف لأن الغلو والتطرف منزلق عقدي وفكري خطير جدا، لا يقبل المزايدات السياسية والخلافات الأيديولوجية الضيقة.

اخترنا هذا الملف كي نؤكد أن الحكومات إن لم تراجع طرق تعاطيها مع أسباب الغلو فإن خطره سيستمر، ومواجهته بعد كل مرحلة ستكون أصعب وأخطر.

اخترنا هذا الملف لنقول إن التعامل مع ملف «داعش» وظاهرة الغلو والتطرف عموما يجب أن يتم في إطار فكري وعلمي توعوي وليس فقط من خلال المقاربة الأمنية.

اخترنا هذا الملف لنبين أن الدولة ما لم تمكن للعلماء الربانيين والدعاة الصادقين المؤهلين، وترفع يد الحيف عن (الحقل) الديني بلا إفراط ولا تفريط، وتدعم مؤسسات العمل الخيري ومراكز دور القرآن وتدريس العلم وتنشئة الشباب على المكارم الدينية والمثل العليا التي تحمي الفرد والمجتمع؛ فإن الغلو والتطرف سيجد مجالا خصبا لينمو؛ وبيئة مواتية ليترعرع».

كما يشتمل العدد على مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:

– ص.2 / كلمة العدد: لماذا نرفض الحرب على داعش؟

– ص.5: هل الحرب قادمة فعلا؟

– ص.6: الشيخ محمد حسين يعقوب وزيارته الدعوية المباركة إلى المغرب

– ص.7: من أجل علاقة مثلى بين المدرس والتلميذ

– ص.8: إيديولوجية العري تنصر في ساحة التعليم

– ص.8: مادة «التربية الإسلامية» إلى أين..؟

– ص.9: أسباب النزول.. ومحاولة استغلافية علمانية فاشلة جديدة

– ص.10: بعبع الدخول المدرسي

– ص.12: هل يعلم المتخاصمون والمتهاجرون هذا؟

– ص.13: لبيك اللهم لبيك

– ص.15 / سلسلة قراءة في كتاب (26): انفتاح العصر النبوي على المجتمع الدولي في ما لا يتعارض مع العقيدة والشريعة / للدكتور محمد بن الحسين باقشيش

– ص.16-21 / ملف العدد: «داعش» وتعديل خريطة «سايكس بيكو»

– ص.22: هوس التكفير في الفكر الشيعي

– ص.24: الحرية بين مطرقة التنظير وسندان التنزيل

إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، ومواضيع مختلفة في الأدب، والتاريخ، والملل والنحل، ومعلومات طبية وأسرية؛ وفي الصفحة الأخيرة تقرأون رسالة بعنوان «أولياء الضلالة».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
18°
الخميس
16°
الجمعة
15°
السبت
17°
أحد

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها