إيبولا: غينيا تشيد أمام مجلس الأمن الدولي بـ«تضامن وأخوة» المغرب

20 سبتمبر 2014 11:58
إيبولا: غينيا تشيد أمام مجلس الأمن الدولي بـ«تضامن وأخوة» المغرب

إيبولا: غينيا تشيد أمام مجلس الأمن الدولي بـ«تضامن وأخوة» المغرب

هوية بريس – متابعة

السبت 20 شتنبر 2014

أشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية الغيني، لونسيلي فال، يوم الخميس، أمام مجلس الأمن، بروح “التضامن والأخوة” التي أبان عنها المغرب تجاه بلاده التي تعاني من فيروس إيبولا، الذي يعد أخطر وباء عرفه العالم.

وأكد وزير الدولة الغيني، على هامش مصادقة مجلس الأمن بإجماع أعضائه ال15 على قرار، أعد برعاية “عدد قياسي من الدول بلغ 134 عضوا”، يهدف إلى مكافحة وباء إيبولا المنتشر بكل من غينيا وليبيريا وسيراليون، أن مجلس الأمن يعد المكان الأنسب “للتعبير عن الشكر، مرة أخرى”، خصوصا تجاه “دول مثل المغرب ومالي اللذين أبديا منذ البداية التضامن والأخوة والصداقة”.

وحسب: “وكالة المغرب العربي للأنباء” دعا قرار مجلس الأمن الذي وصف الوباء بأنه يشكل “تهديدا للسلم والأمن الدوليين” مما يعتبر سابقة من نوعها في تاريخ مجلس الأمن، الدول الأعضاء، بما في ذلك دول المنطقة، إلى رفع القيود المفروضة على السفر وعلى الحدود بسبب تفشي وباء الإيبولا، والتي تساهم في زيادة عزلة البلدان المتضررة وتقويض جهود مكافحة الوباء.

وأشار الوزير الغيني في هذا الصدد إلى أن “إغلاق الحدود وفرض القيود على الرحلات الجوية، وتحقير الضحايا، وفرض العزلة على البلدان المتضررة وطردهم يشكل سلاحا أشد فتكا من الآفة التي نحاربها” داعيا مجلس الأمن إلى فرض تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية واتحاد النقل الجوي الدولي.

وأكد في هذا الخصوص أن الإجراءات الأمنية والتدابير الوقائية التي اتخذتها بلاده تعتبر كافية ل”تبرير الحفاظ على انتظام” الرحلات الجوية من قبل شركات الطيران كالخطوط الملكية المغربية.

وكانت الخطوط الملكية المغربية قد أعلنت مؤخرا، في “خطوة تضامنية ومسؤولة”، عن قرارها الإبقاء، حتى إشعار آخر، على رحلاتها إلى البلدان المتضررة من فيروس الإيبولا.

وأشارت الخطوط الملكية المغربية في بيان إلى أن هذا القرار “يندرج في إطار سياسة التضامن الأخوي الذي يربط المملكة مع الدول الإفريقية الشقيقة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعكس شعور الانتماء إلى المجتمع الإفريقي المتضامن في الأوقات السعيدة وفي الظروف الصعبة على حد سواء”.

وأضافت الخطوط الملكية المغربية أن هذا التضامن يشكل “طابعا مسؤولا ومحافظا على سلامة الجميع”، مبرزة أنها اتخذت سلسلة من التدابير الرامية إلى “ضمان سلامة موظفيها والركاب الذين يحتاجون إلى السفر في هذه المناطق المعرضة للخطر”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
31°
الإثنين
34°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
23°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير