‏تركيا‬.. السماح لطالبات المدارس بالحجاب‬ بدءً من الصف الخامس

23 سبتمبر 2014 14:19
‏تركيا‬.. السماح لطالبات المدارس بالحجاب‬ بدءً من الصف الخامس

‏تركيا‬.. السماح لطالبات المدارس بالحجاب‬ بدءً من الصف الخامس

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 23 شتنبر 2014

قال وزير التعليم التركي، “نابي أوجي”، أن التعديل في اللوائح الناظمة للباس المدرسي، في مرحلة التعليم الأساسي، والمتعلق برفع حظر الحجاب، سيطبق اعتبارا من الصف الخامس، ليكون بذلك ارتداء الحجاب متاحا لطالبات المرحلة المتوسطة، وما بعدها، وفقا للأناضول.

وأضاف “‫‏أوجي”، في تصريح بالعاصمة، ‫‏أنقرة، أن التعديل جاء عقب مطالبات حثيثة من شريحة واسعة من الطالبات، وأولياء الأمور، لافتا أن رفع حظر الحجاب سيشمل المدارس المتوسطة، والثانوية فقط، دون المدارس الابتدائية، ودور الحضانة، مشيرا أن ارتداء الحجاب قبل هذا التعديل كان متاحا في إعداديات (مدارس متوسطة)، وثانويات الأئمة، والخطباء.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي، “بولند ‫‏أرينج”، قد أعلن أمس، عقب جلسة لمجلس الوزراء، إجراء تعديل في لوائح اللباس المدرسي يشمل إيقاف العمل بالبند الذي ينص على ضرورة “كشف الرأس” في المدارس المتوسطة.

الحكومة التركية تسمح بارتداء الحجاب في المدارس الثانوية

وحسب “فرانس بريس”، فقد أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن الحكومة الإسلامية المحافظة في تركيا سمحت بارتداء الحجاب في المدارس الثانوية، في إجراء قدم على أنه توسيع “للحريات” لكن العلمانيين يدينونه.

وقال داود أوغلو لشبكة التلفزيون الخاصة “إن تي في” إن “الجميع يستطيعون العيش كما يحلو لهم (…) قررنا التقدم على طريق طرح أكثر ليبرالية في التعليم بشأن مشكلة تثير قلقا منذ فترة طويلة”.

وأضاف أن حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الإسلامي وسع الحريات في كل المجالات وهذا الإجراء يندرج في هذا الاطار.

وقال داود أوغلو “عندما ألغينا حظر ارتداء الحجاب في الوظيفة العامة (في 2012) لم يحدث أي نزاع”.

وتابع “من يريد ارتداء الحجاب يستطيع ارتداءه ومن لا يريد لا يرتديه”، نافيا أي رغبة في التدخل في “أسلوب حياة” الأتراك.

وتعترض المعارضة العلمانية في البرلمان بشدة على السماح بارتداء الحجاب في المدارس معتبرة أن ذلك سيضر بالعلمانية.

وبموجب تعديلات القواعد التي تفرض على المؤسسات التعليمية يمكن للطالبات ارتداء الحجاب في السنة الأولى من المدرسة الثانوية.

واعترضت عدة نقابات للمعلمين على الإجراء.

وقال “كاموران كراجان” رئيس نقابة “ايجيتيمشن” إن “المجتمع التركي يجر إلى القرون الوسطى عبر استغلال الدين”، معتبرا أن هذا الإجراء سيسبب “صدمة” في البلاد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M