الدعوة إلى تطوير النقل الجوي الوطني منخفض التكلفة للنهوض بوجهة المغرب

24 سبتمبر 2014 13:51
ارتفاع في حركة النقل الجوي وأوربا على قائمة اهتمامات المغاربة

الدعوة إلى تطوير النقل الجوي الوطني منخفض التكلفة للنهوض بوجهة المغرب

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 24 شتنبر 2014

أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عبد الرفيع زويتن ضرورة تطوير النقل الجوي الوطني منخفض التكلفة للنهوض بوجهة المغرب.

وحسب “لاماب” سجل زويتن في حديث لصحيفة “ليكونوميست” نشرته اليوم الأربعاء، أنه “إذا كان المنحى إيجابيا خلال السنوات الأخيرة، فإن ذلك تم على الخصوص بفضل نمو العرض الجوي منخفض التكلفة في اتجاه المغرب”، موضحا أن أزيد من 95 في المئة من السياح يدخلون المغرب عن طريق الجو.

وأكد زويتن أنه لا يمكن لأي بلد أن يعتمد على فاعل جوي واحد، مبرزا الجهود التي تبذلها الخطوط الملكية المغربية لتطوير القطاع.

واعتبر أن “هذه المبادرة ينبغي أن ترعاها وزارتا النقل والسياحة وجميع الفاعلين المعنيين من قبيل المكتب الوطني المغربي للسياحة”، مضيفا أنه “من أجل مضاعفة الطاقة الفندقية، ينبغي تحسين العرض الجوي مع محاولة الحفاظ على مردودية جميع الفاعلين.

وبخصوص حذف الخط الجوي الصويرة-باريس، أوضح المدير العام للمكتب أنه ينبغي وضع مخطط عمل ثلاثي لتفادي البقاء فقط في هذا الخط الجوي، ويتعلق الأمر بربط الصويرة بأسواق أخرى، خاصة منها الإنجليزية والبلجيكية.

وعلى صعيد آخر، أشار زويتن إلى التطور الملموس الذي عرفته الاستثمارات السياحية خلال السنوات الثمان الأخيرة، مضيفا أنه من أجل تطوير المنافسة، يتعين تسريع إقلاع المحطات الشاطئية كمحطة تغازوت.

ودعا زويتن في هذا الصدد إلى التركيز أكثر على قطاعات من قبيل الغولف الذي يستقطب 100 ألف لاعب ويدر مداخيل تفوق 1,5 مليار درهم.

وقال المسؤول “نجري مفاوضات مع الجامعة الملكية المغربية للغولف لتطوير العرض المغربي، علما أننا نستهدف بالأساس السوق الأوروبية” ، مضيفا أن هناك مفاوضات جارية مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغيل لبحث إمكانية فتح أكاديمية للغولف لإضفاء طابع احترافي على العرض المغربي .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا