بالأرقام.. تكلفة الحرب على «داعش»

25 سبتمبر 2014 12:33
بالأرقام.. تكلفة الحرب على «داعش»

بالأرقام.. تكلفة الحرب على «داعش»

هوية بريس – متابعة

الخميس 25 شتنبر 2014

الحرب على “دواعش” سوريا والعراق تكلف الخزينة الأميركية وحدها أكثر من 312.000 دولار في الساعة، إذا ما استمرت وتيرتها كما هي منذ بدأت فجر الثلاثاء الماضي إلى الآن، أي 5200 في الدقيقة، وتقريبًا 87 في الثانية، وبعد كل شهيق وزفير 174 دولارًا، وفقا للمفكرة.

الحسبة الأولى استنتجتها “العربية. نت” من تكاليف عمليات الثلاثاء وأمس الأربعاء معًا، وأتت على ذكرها بعض وسائل الإعلام الأميركية، خصوصًا عن أول يوم من الحملة؛ لأنه كان الأكثر كلفة، حيث دام القصف 5 ساعات بصواريخ وقذائف من الطائرات وحاملاتها، وأتت على 22 موقعًا، معظمها لتنظيم “داعش” وبعضها لنظيره “خراسان” المتفرع من القاعدة.

يوم الثلاثاء؛ تساقط على “دواعش” سوريا وحدهم 47 صاروخًا طراز “توماهوك” ثمن الواحد منها مليون و590 ألف دولار (1.590.000)، وأطلقتها مدمرة USS Arleigh Burke الأميركية من البحر الأحمر، ونظيرتها USS Philippine Sea الراسية في شمال الخليج العربي، ووحدها هذه الصواريخ ثمنها يكاد يصل إلى 75 مليونًا، عدا كلفة إبقاء المدمرتين في المنطقة وتحريك الطائرات بقذائفها، وهو ما قام بفرز كلفته موقع “انترناشونال بيزنس تايمز” الأميركي بخمس لغات.

يذكر الموقع أن كلفة استخدام طائرة “إف 22 رابتور” مثلًا، وهي التي دشنت الولايات المتحدة استخدامها في هذه الحملة لأول مرة، هي 67 ألف دولار بالساعة الواحدة “وهذا المبلغ لا يشمل ما استهلكته من ذخيرة” وأهمها صواريخ Sidewinder البالغ سعر الواحد منها 665 ألف دولار، بحسب ما قرأت عنه “العربية. نت” في موقع “ويكيبيديا” المعلوماتي.

كما استخدمت “إف 22” قنابل بدأت الولايات المتحدة بإنتاجها هذا العام، ثمن الواحدة يصل إلى ربع مليون دولار، وهي هائلة التدمير الدقيق، يسمونها small-diameter bombs المعروفة عربيًّا باسم “القنبلة الانزلاقية” الموجهة بوزن 110 كيلوغرام.

وأوردت مجلة “فورين أفيرز” الأرقام نفسها تقريبًا، قائلة: إنه مع عدم تعليق البيت الأبيض على سؤال يتعلق بالكلفة، فإنها استنتجت من “مؤشرات سابقة” لم تقم بتفصيلها، أن معدل كلفة الحملة من خزينة الأميركيين فقط هو 7 ملايين و500 ألف دولار يوميًّا “وربما 3 مليارات بالعام” وفق ما ذكرت، أي ما قد تصل كلفته في 3 سنوات توقعها الرئيس أوباما للحملة إلى 9 مليارات دولار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا