أغلبية المغاربة يرفضون فصل الدين عن السياسة.. والعلمانيون قلة

25 سبتمبر 2014 20:25
أغلبية المغاربة يرفضون فصل الدين عن السياسة.. والعلمانيون قلة

أغلبية المغاربة يرفضون فصل الدين عن السياسة.. والعلمانيون قلة

هوية بريس – متابعة

الخميس 25 شتنبر 2014

المغاربة رغم تفتحهم يصرون دوما على التشبث بالدين، كما أنهم لا يوافقون على فصل عن السياسة، هذه هي أبرز خلاصات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وحسب “منارة” كشف تقرير عربي صدر مؤخرا أن المغاربة الراغبين في فصل الدين عن الدولة يمثلون أقل نسبة مائوية مقارنة بباقي البلدان العربية، فالمغاربة الذين يفضلون بشدة فصل الدين عن السياسة لا يمثلون سوى 8 في المائة، بينما من يوافقون على هذا الفصل -أي بين الدين والسياسة- لا يمثلون من مجموع المستجوبين سوى 21 في المائة، وذلك مقابل نسبة 33 في المائة كنسبة معارضة لهذا الفصل و25 في المائة من تعارض بشدة فكرة الفصل بين الدين والسياسة داخل الدولة المغربية.

أما البلدان التي عرفت نسبة كبيرة في صفوف المستجوبين الذين يرغبون بشدة في فصل الدين عن السياسة فجاءت لبنان في المقدمة وتلتها تونس.

وأعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة عن نتائج استطلاع المؤشّر العربي لعام 2014 الذي نفذه المركز في 14 بلدا عربيا، هي موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، واليمن، والكويت.

وشمل الاستطلاع 26618 مستجيبا أجريت معهم مقابلات شخصية.

ومع كل التحفظ المنهجي على هذه الدراسة التي استجوبت 26618 شخصا في مجموعة من الدول وهي موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسّودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعوديّة، واليمن، والكويت، كما شمل عينةً من المُهجّرين واللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن وداخل الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية، تبقى هذه الدراسة الأكبر من نوعها من خلال عدد المستجوبين في إجماليتها، بغض النظر على العينة التي استجوبت في كل بلد وهل هي فعلا معبرة على مختلف تلوينات هذه المجتمعات التي في أغلبها مجتمعات غير متجانسة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M