وزير الدفاع الأمريكي السابق: الحرب على «داعش» ستستمر 30 عامًا

07 أكتوبر 2014 11:13
وزير الدفاع الأمريكي السابق: الحرب على «داعش» ستستمر 30 عامًا

وزير الدفاع الأمريكي السابق: الحرب على «داعش» ستستمر 30 عامًا

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 07 شتنبر 2014

قال وزير الدفاع الأميركي السابق ليون بانيتا إن القتال ضد “داعش” سيكون صعبًا، وقد يستغرق عقودًا، ملقيًا اللوم في ذلك على قرارات الرئيس باراك أوباما.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة “يو اس ايه توداي”، قال بانيتا “أعتقد أن الحرب ستستمر نحو ثلاثين عاما”، وقد يمتد تهديد التنظيم إلى ليبيا ونيجيريا والصومال واليمن.

وألقى بانيتا صانع السياسات المرموق، الذي عمل في إدارة أوباما، بالمسؤولية في ذلك على قرارات الرئيس أوباما خلال السنوات الثلاث الماضية، مضيفا إن أوباما لم يضغط على الحكومة العراقية بما يكفي، لتسمح ببقاء قوة أميركية في العراق بعد انسحاب القوات القتالية في 2011، وهو ما سبب “فراغا”، حسب رأيه.

وأضاف إن أوباما فقد مصداقيته عندما حذر الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، وبعد ذلك لم يتحرك عندما تخطى الرئيس السوري “الخط الأحمر” في العام الماضي.

وأشار إلى أن أمام أوباما الآن فرصة “لإصلاح الأضرار” من خلال إظهار القيادة بعدما “ضل طريقه” في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

جاءت تصريحات وزير الدفاع السابق قبل إصدار كتابه “معارك جديرة بخوضها: مذكرات القيادة في الحرب والسلم”، الذي من المقرر أن تنشره دار بنغوين الثلاثاء.

وذكرت صحيفة “يو اس ايه توداي” إن بانيتا كان صريحا في كتابه في انتقاده لأوباما، وقال إن “أهم نقاط ضعفه هو تردده المحبط في مواجهة خصومه وحشد الدعم لقضاياه”.

وأضاف أن الرئيس الأميركي “يعتمد في مرات كثيرة على منطق أستاذ القانون، وليس شغف القائد”، وقال إن هذا النهج يعني أن أوباما “يتجنب المعارك، ويشتكي، ويفوت الفرص”.

وقال بانيتا للصحيفة إن أوباما “يشعر بالإحباط من هذه العملية” لدرجة أنه يتوقف أحيانًا عن القتال. وحتى قبل نشره، أثار الكتاب غضب البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

واشنطن تنفق أكثر من مليار دولار في حربها على ‫داعش

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن تكلفة الهجمات الجوية التي قامت بها القوات الأميركية ضد أهداف تنظيم داعش الإرهابي منذ منتصف  يونيو الماضي بلغت 1,1 مليار دولار.

وأضافت القيادة، في بيان لها، أن الطائرات التابعة للبحرية الأميركية، استخدمت خلال عملياتها في هذه الفترة 185 قذيفة، فيما أطلقت السفن الحربية 47 صاروخ توماهوك، مشيرة أن تكلفة هذه الهجمات بلغت لوحدها 62 مليون دولار.

وذكر البيان أن المقاتلات التابعة لسلاح الجو، ألقت خلال غاراتها حوالي 1000 قنبلة، دون الإفصاح عن التكلفة، لافتا أن التنظيم استُهدف بالعراق من خلال 266 غارة، وفي سوريا من خلال 95 غارة، فضلا عن 8 هجمات استهدفت “جماعة خراسان” في عدة نقاط قرب مدينة حلب، شمال سوريا.

وتقول وزارة الدفاع الأميركية أن التكلفة اليومية لهجماتها الجوية ضد أهداف التنظيم المتشدد في سوريا والعراق تتراوح بين 7-10 مليون دولار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M