انعدام الوازع الديني والتحولات القيمية أهم أسباب «دعارة الجامعيات»

18 أكتوبر 2014 13:47
انعدام الوازع الديني والتحولات القيمية أهم أسباب «دعارة الجامعيات»

انعدام الوازع الديني والتحولات القيمية أهم أسباب «دعارة الجامعيات»

هوية بريس – متابعة

السبت 18 أكتوبر 2014

أجرت جريدة العلم في عددها الصادر بتاريخ: 07/09/2014 بحثا حول أسباب “دعارة الجامعيات”؛ جاء فيه الحوار التالي مع عمر الإبوركي أستاذ باحث في “علم الاجتماع”:

* ما هي أسباب الدعارة الجامعية حسب منظور علم الاجتماع؟

الدعارة الجامعية لا يمكن ربطها بعامل واحد مادامت ظاهرة إنسانية مركبة؛ فهي ناتجة عن تحولات اجتماعية ونفسية لدى الطالبة الجامعية، وتتداخل فيها مجموعة من الدوافع أولها دافع الفقر الناتج عن حالة التفاوت الطبقي التي تشعر بها الفتاة القادمة من أماكن مهمشة بعيدة إزاء الثراء الذي تعيشه بعض الفئات المدينية، فاتخذنه وسيلة للوصول إلى الاكتفاء المادي. كما أن التخلص من الاكراهات الأخلاقية والضغوط الجماعية تدفع بعض الطالبات إلى ممارسة العمل الجنسي الاختياري كمتعة جسدية وتعبير عن الحرية الفردية.

* هل هي ناتجة عن انعدام الوازع الديني للطالبات أم ماذا؟

هناك أصناف من العمل الجنسي: صنف اضطراري تلجأ إليه بعض الفتيات للضرورات المادية، ولإشباع الحاجات الأولية، وتعويض الحرمان الذي عشنه في حضن الأسرة، ومحاولة محاكاة بعضهن البعض، وفي هذه الحالة تكون الرفقة والاحتكاك من العوامل الدافعة، في الوقت الذي يبقى الوازع الديني مختفيا، وقد يطفو من حين لآخر على السطح، ويكون الشعور بعدم الرضى.

وصنف اختياري يرتبط بفئة تنتمي إلى وسط اجتماعي وأسري مجرد من أي وازع ديني، بل يعتبر العمل الجنسي من باب الحرية الشخصية، وهذا ما نسميه في علم الاجتماع بالبغاء الوحشي.

* هل يمكن القول إن أسباب هذه “الظاهرة” ناتجة عن التحولات القيمية التي عرفها المجتمع المغربي؟

لا شك أن مظاهر التحول الاجتماعي في المجتمع المغربي كثيرة ومتعددة، لعل أهمها، ظهور النمط الاستهلاكي، والنزعة الفردانية، واندثار التضامن الاجتماعي والعلاقات القرابية، والروابط الإنسانية، والانفتاح على مجالات اجتماعية وسلوكات جديدة. من خلال سلوك التنافس والمباهاة، والاستعلاء.

ومن طبيعة هذه العلاقات أنها خالية من أية التزامات اجتماعية وأخلاقية، بل تكون بمقابل مادي باعتبار أن الفتاة التي تمارس العمل الجنسي هي طالبة تعيش بالحرم الجامعي بعيدة عن الضبط الاجتماعي، وبالتالي لا تشكل وصمة عار على الأسرة البعيدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M