صحيفة سعودية: مداولات لاستبعاد الأطفال من أداء فريضة الحج

18 أكتوبر 2014 19:18
صحيفة سعودية: مداولات لاستبعاد الأطفال من أداء فريضة الحج

صحيفة سعودية: مداولات لاستبعاد الأطفال من أداء فريضة الحج

هوية بريس – متابعة

السبت 18 أكتوبر 2014

تحدثت مصادر صحفية سعودية عن مداولات تجرى حاليًا بين قيادات وزارة الحج، لاستبعاد الأطفال تحت سن 10 أعوام من الفريضة، كخطوة احترازية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المواسم المقبلة التي تتوافق مع أشهر الصيف، وتتجاوز خلالها درجات الحرارة الـ44 درجة مئوية، وفقا للمفكرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن “مصادر مطلعة” -في تصريح اليوم السبت- قولها: إن هذه المداولات التي لم تصل بعد لمرحلة أن تكون “مشروع قرار”، جاءت بعد أن رصدت فرق الوزارة الميدانية وجود آلاف الأطفال مع ذويهم المفترشين، وأن غالبية الأعمار التي ينتمون لها هم ما دون السادسة من العمر بنسبة كبيرة تصل لـ65%، و20% من الإجمالي العام، هم من فئة السنتين وما دون ذلك (رضع)، وتعرض العديد من الأطفال للأمراض نتيجة ارتفاع درجات الحرارة أثناء تأدية نسك الحج الماضي.

وتقدر الوزارة عدد الأطفال من الحجيج بشكل عام ما بين 5-7 آلاف طفل تقريبًا، وبحسب الصحيفة أفادت الوزارة أن اتجاه مداولات استبعاد الأطفال من الحج، يأتي من باب “سلامة الحجيج”، والتحديات التي يواجهها الأطفال في الزحام خلال عمليات التفويج، خاصة أن بعض الأهالي لا يملكون وعيًا في هذا الاتجاه العام.

وقالت المصادر: “إنه في حال وصول المداولات لتكون على مستوى مشروع قرار، سيتم رفع الأمر إلى هيئة كبار العلماء لأخذ الرؤية الشرعية الرسمية، التي تأتي من أجل المحافظة على النفس، كإحدى المقاصد التي حثت عليها الشريعة الإسلامية”.

وحيال اتجاه هذه المداولات، أكدت المصادر في سياق حديثها بوجود اختلافات حول أن مشروع القرار في حال اعتماده سيطبق فقط على أطفال ذوي المفترشين، وأخرى ترى أن يشمل الحجاج النظاميين أيضًا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M