توقعات بسحب الجنسية المصرية عن مرسي وقيادات «الإخوان»

20 أكتوبر 2014 19:22
توقعات بسحب الجنسية المصرية عن مرسي وقيادات «الإخوان»

توقعات بسحب الجنسية المصرية عن مرسي وقيادات «الإخوان»

هوية بريس – متابعة

الإثنين 20 أكتوبر 2014

توقع المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة السابق، إسقاط الجنسية عن العديد عن قيادات جماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسي، الذين يتهمهم النظام الحالي بارتكاب “عمليات إرهابية” وزعزعة النظام في الدولة، وفقا للمفكرة.

وقال الجمل في تصريحات صحفية إنَّ ساقطي الجنسية في مصر لن يتمتعوا بأي حقوق وواجبات داخل مصر لأنهم يفقدون صفة “مصري” وسيعاملون معاملة الأجانب في التعليم وخلافه ولن يحصلوا على أي دعم.

وأوضح الجمل أنَّ فاقدي الجنسية سيكون وجودهم في مصر مقيد وسيحرمون من أشياء عديدة حتى يهاجروا من مصر إن وافقت دولة أخرى على قبولهم أو منحهم الإقامة.

وزادت التوقعات بإسقاط الجنسيات عن بعض أعضاء جماعة الإخوان الذين يتهمهم النظام بالتخابر مع جهات خارجية وتهديد السلم الداخلي. خاصة بعد أن أسقط المهندس إبراهيم مَحلب الجنسية عن أحد المواطنين يدعى هشام الطيب منذ يومين بتهم “الارتباط بإحدى الجهات الأجنبية التي تعمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة.

وينص قانون الجنسية المصرية رقم 26 لسنة 1975 في الفقرة السابعة من المادة الخامسة عشرة، على أنه يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء سحب الجنسية المصرية عن المواطن المصري، إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف