ولي يخدم زواره! هل يتقاضى أجره؟

29 أكتوبر 2014 17:49
ولي يخدم زواره! هل يتقاضى أجره؟

ولي يخدم زواره! هل يتقاضى أجره؟

د. محمد وراضي

هوية بريس – الأربعاء 29 أكتوبر 2014

من أراد التوسع في الثقافة القبورية لغاية ما يصبح فقيها من فقهائها. فما عليه غير التخلي عن عقله، وعما انتهى إليه من علوم الدين كتابا وسنة وإجماعا، ثم يخلع -قبل الدخول إلى محراب مملكة اللاعقل أو اللامنطق- نعليه، وليتحمل كل الصدمات التي سوف يتعرض لها وهو يجاري أصحاب الأذواق والمواجيد الذين يستبعدون كل تدخل لمنطق العقول في مجال يستدعي التسليم بدون ما اقتناع! وقبول بدون ما نقاش، فإن قيل لنا إن المزور يقضي حاجات المزورين، إلى حد أنه يعتبر رزاقا في حياته وبعد مماته.

قلنا لهم من باب البديهيات: أنتم محقون، ونحن وراءكم وبكم مقتدون!

كان محمد بن الحاج الدلائي يروي عن أسلافه “أن ثلاثة من صلحاء المغرب، قد جرب عندهم قضاء الحاجات: الشيخ عبد السلام بن مشيش، والشيخ أبو يعزى يلنور، والشيخ أبو سلهام. غير أنهم اختلفوا: فالأول في أمور الآخرة. والثاني في أمور الدنيا. وأبو يعزى في الكل. نفعنا الله بهم وبأمثالهم”!

فمن قصد قبر شيخ “جبالة” عبد السلام بن مشيش، وطلب منه قصرا منيفا في جنة عدن. وكل مستلزماته من الحور وما إليها من ألوان النعيم، لحصل على ما طلبه من الرجل المتخصص في تلبيته لجميع المطالب المتعلقة بأمور الآخرة!

وإن توجه أحدهم إلى ضريح ولي الله أبي سلهام وطلب منه كل ما يخطر بباله من المتاع الدنيوي، لقضى أربه من زيارة واحدة يقوم بها إليه!

أما من قصد أبا يعزى وتقدم بطلبات تتصل بالدنيا وبالآخرة، لعاد من زيارته سالما غانما بما فيه الكفاية. وما سوف يعود به، هو كل ما يحقق حلمه ليعيش غنيا حتى نهاية عمره! ثم ما يحقق حلمه بعد الانتقال إلى العالم الآخر، أو إلى دار البقاء!

فإن قال تعالى: “إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين“. يسوق لنا الحسن اليوسي في “المحاضرات” ما يدل على أن الصلحاء بدورهم رزاقون! فقد سمع محمد بن الحاج الدلائي “يحدث عن والده سيدي محمد بن أبي بكر أن شيخه سيدي محمد بن أبي القاسم المعروف بالشرقي التدلاوي، كان وقع بينه وبين ولده سيدي الغزواني كلام وعتاب، إلى أن قال الولد: أنت ترزقني؟ فقال الشيخ: نعم أنا أرزقك. فأعظم الناس هذا الكلام. قال: فقال الوالد: لا شيء في هذا، فإن الشيخ هو القطب في الوقت. والقطب تجري الأرزاق على يده. فصح بهذه الإضافة أن يكون رزاقا”. 

فالقطب إذن كمدير للخزينة العامة، لا يسمح بوصول ولو درهم واحد لأي كان إلا بإذنه وبعلمه. وله حق العطاء والمنع بالقدر الذي يريد! إنما من هو هذا القطب الذي يتصرف في أرزاق العباد!

يقول أحمد بن محمد التجاني في كتابه “جواهر المعاني”: “إن حقيقة القطبانية، هي الخلافة العظمى من الحق مطلقا (بدون قيد ولا شرط) في جميع الوجود جملة وتفصيلا! حيثما كان الرب إلها (؟) كان القطب خليفة في تصريف الحكم وتنفيذه! من كل من له عليه ألوهية لله تعالى (؟). فلا يصل إلى الخلق شيء كائنا ما كان من الحق إلا بحكم القطب! ثم بقيامه في الوجود بروحانيته! في كل ذرة من ذرات الوجود! فترى الكون كله أشباحا لا حركة لها! وإنما هو الروح القائم فيها جملة وتفصيلا! به يرحم الوجود! وبه يبقى الوجود (لا بالله!). وفي بقاء الوجود رحمة بكل العباد! ووجوده في الوجود حياة لروح الوجود الكلية! وبنفس نفسه يمد الله به الموجودات العلوية والسفلية! ذاته مرآة مجلوة! يشهد فيها كل قاصد مقصده”!

ثم يضيف الرجل الذي يتم الاحتفاء به رسميا في مختلف المناسبات، وفي أكثر من بلد إفريقي على الخصوص: “ومما أكرم الله به قطب الأقطاب (وهو قطبهم!) أن يعلمه علم ما قبل وجود الكون! وما وراءه! وما لا نهاية له! وأن يعلمه جميع الأسماء القائم بها نظام كل ذرة في جميع الموجودات! وأن يخصه بأسرار دائرة الإحاطة! وجميع فيوضه وما احتوت عليه”!

ومن حقنا هنا أن نتساءل عن “ماذا بقي لله تعالى من تصريف؟ أليس القطب هو المتصرف في جميع الموجودات خلقا وأمرا؟ أليس القطب هو الروح القائم في الوجود جملة وتفصيلا؟ أليس القطب هو الذي لا يصل إلى الخلق شيء كائنا ما كان إلا بحكمه”؟

وكثيرون هم الأولياء الذين “تقطبوا”. فكل منهم يدعي القطبانية. ومن لم يدعها لنفسه، ادعاها له مريدوه وأتباعه! فيكون جل الأولياء المقدسين المزورين أقطابا بهم يرحم الوجود، ويبقى ويتماسك! إنهم أثرياء بعلوم تمتد إلى معرفة ما وراء العرش العظيم! وما وراء وجود الخلق وكيف ومتى! كما سمعت هذا الزعم من تجانيين ومن درقاويين، ومن كتانيين، ومن غير هؤلاء ممن يتبجحون بأن المعارف الصوفية تتجاوز -للوقوف عليها- قدرات العقول البشرية، لأنها كلها وهبية نورانية يقدف الله بها في قلوب الأصفياء من عباده الأوفياء! مما يعني أن الأولياء المزورين في غنى عن أجور يتلقونها ممن يقصدهم في أمور، مهما كان نوعها، ومهما تكن ضخامتها، بحيث يكون الله على هذا الأساس، هو الذي أهلهم كخلفاء له في تصريف أحكامه وتنفيذها -كشركاء له في السلطة والملك- بل وأكثر من هذا فإن روحانيتهم تجري في كل ذرة من ذرات الوجود مجرى الدم في العروق! حتى ما في ضمائر الزوار يعرفونه كدأبهم مع الزوار الذين يتوافدون عليهم وهم على قيد الحياة!

لكن منطقنا نحن كخصوم للظلاميين يحملنا على المطالبة بأدلة نقلية، وبأخرى عقلية، وبأخرى تجريبية لمعرفة من يقف وراء تكليف المقدسين المزورين باستقبال الزوار، والاستماع إلى شكاواهم وتوسلاتهم التي تجد لديهم الآذان الصاغية! بحيث تقضى الحوائج وتلبى الرغبات؟

هل لدينا نصوص قرآنية نفهم منها كيف أن الأقطاب هم من يتصفون بصفات، ما عرفنا أن نبيا من أنبياء الله كان يتصف بها؟ ونفهم منها كيف أن بناء الأضرحة ورفع القباب عليها مندوب إليه؟ وأن من رفعت عليهم تلك القباب يتحملون مسؤولية قضاء مآرب قصادهم مهما يكن حجم هذه المآرب؟ وأنهم غير محتاجين إلى الأجور التي يمكنهم التوصل بها كأطباء من جهة، وكمتمرسين في حل مشاكل الناس من جهة ثانية؟

فإذا لم نجد في الذكر الحكيم ما يقنعنا بوجود مسمى الأقطاب كما وصفهم لنا التجاني الضال والمضل. فهل وصفت لنا سنة الرسول هؤلاء الذين تعلو درجتهم درجة كل الأنبياء والرسل؟ خاصة وأن التصريح ببشرية نبينا ورد في أكثر من آية! فإذا بنا نجد أنفسنا أمام المغالاة في غير الأنبياء، ممن يتسمون بالأولياء الصالحين الذين لا يتوقف تدخلهم في الوجود وهم أحياء! ولا يتوقف تدخلهم فيه وهم أموات! بينما الرسول الأكرم لم يتدخل في شؤون الأرض، ولا في شؤون العالم الأخروي وهو حي! بل اكتفى بكونه “مبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا“! كما أنه لا يتدخل في شؤونهما وقد التحق بالرفيق الأعلى. غير أن الظلاميين المخبولين يقدمون لنا أقطابا يتصرفون في العالمين كليهما أحياء أو أمواتا كانوا؟ إنما أين نجد في الكتاب والسنة حججا دامغة على ما يدعون؟ أين نجده أيها السادة القيمون على تدبير الشأن الديني وعلى رأسكم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية؟

فإن لم يكن الله هو الذي عين المقبورين المقدسين في وظائفهم المتميزة بظهير، أو بمرسوم أو بقرار. ولا كان الرسول هو الذي فعل بهم ذلك. فهل يكون قطب الأقطاب وخاتم الأولياء هو الذي أسند إليهم وظيفة خدمة قصادهم في الحياة وفي الممات؟

إن كان العلماء ورثة الأنبياء، وكان أجرهم على الله تعالى ما داموا هداة مرشدين مقتدين بالمختار، فهل يستمرون في الحصول على نفس الأجر، وكأن عملهم في قبورهم امتداد لعملهم قبيل الوفاة إلى حد وضعهم في حفرة لا تختلف عن الحفر التي يوضع بها كل المؤمنين؟

فهل يقبل القبوريون منا الحديث عن مزورين يخدمون زوارهم بالمجان؟ واحد من أمرين: إما الإجابة بالنفي، وإما الإجابة بالإثبات. فإن وقع اختيارهم على الأولى، فهمنا السر في التقدم بالقرابين إلى المقدسين حيثما وجدت أضرحتهم مشرفة، بيضاء قبتها أو خضراء؟ أما إن وقع اختيارهم على الإجابة الثانية، طالبناهم بإلغاء تقديم القرابين لمن أغناهم ربهم عن قبولها لكونها نوعا من الرشوة؟ ونبي الهدى والرحمة يقول: “لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما”؟

فتكون اللعنة هنا شتما وعقابا إلهيين ممثلين في طرد الملعونين من رحمته عز وجل، وفي الوقت نفسه إبعادهم من الخير.. ومن ابعدوا من الخير لا شك أنهم ممن أخزاهم ربهم لآثام أقدموا على اقترافها مستصغرين أوامر الدين ومبادئه وتعاليمه.. خاصة وأن الرشوة هي ما يعطى لإبطال حق، أو إحقاق باطل!

فالراشي مشخصا عندنا في السياق هو الزائر الذي قصد الهالك لقضاء غرض أو أغراض بعينها! إنه ملعون من الله عز وجل على لسان مجتباه! بل إنه ملعون مرتين: مرة لاعتقاده أن بمقدور المزور جلب المنافع ودفع المضار! ومرة لأن اعتقاده هذا شرك منه واضح بالله جلت قدرته!

والمرتشي الذي هو صاحب الضريح ملعون حتما لسببين اثنين: إن كان من الطرقيين الذين يرنون وهم أحياء إلى أن يبنى ضريحهم وترفع عليه قبة، ويقبل الناس عليه بالزيارة طالبين متوسلين! وأعرف شخصيا من ترك وصية شفوية لمريد له كي يتم دفنه في منزل له غير بعيد عن المنزل الذي يسكنه.. لكن الظروف على عهد الاستعمار، حالت دون ما كان قد أوصى به! ثم إنه ملعون لتمسكه بالقبورية التي تجسد الشرك، وتبعد المؤمنين عن التوحيد الحق!

وكيف لا يتم لعن الرائش الذي هو شريك في جريمة الرشوة؟ إنه هو من يأخذها من الراشي كي يسلمها إلى المرتشي! والرائشون أعدادهم بعدد المرتشين عبر التراب الوطني! إنهم سدنة الأضرحة الغارقون في توجيه المخدوعين إلى الشرك به سبحانه. كل همهم هو انتظار الفتوح والهدايا والأعطيات والقرابين، “يأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله”! والدولة تساهم وتشارك وتؤيد وتبعث بممثليها إلى حيث يدان التوحيد في وضح النهار!

فلا الراشون حصدوا من وراء زيارتهم للمرتشين غير اللعنة! ولا المرتشي -كما وصفنا حاله- يحصد غيرها! وما بالنا بمن ينتظرون الولائم والهبات! مع ادعائهم بأن ما يصل إلى أيديهم أو إلى بطونهم إنما هو من بركة أجدادهم الذين يسعدون في قبورهم كلما تضاعف عدد زوارهم الذين يتواصلون معهم بلغة لا يعرفها غير القبوريين! بل ويدعي بعض المخبولين -من باب الدعاية والترويج لظلاميات المزور- كيف أنه قابل بنفسه أكثر من زائر! إنه يخرج من قبره، ويتحدث إليه، ويسأله عن حاجته ويقضيها له! وكأن هؤلاء بادعائهم هذا الخرافي، يسايرون مشايخ ضلاليين فيما يزعمونه من كونهم يقابلون المختار في اليقظة! بل ويذهبون إلى أكثر من ذلك حيث يدعون بأنه شيخهم الذي رتب لهم من الأوراد ما هو عام وما هو خاص!

إن المزور إذن لا يتوصل بأجرته. كانت مادية كالأبقار والأغنام والدجاج ومبالغ من الدراهم! أو كانت معنوية كثواب يخصهم به ربهم ما داموا في خدمة الزوار المتهافتين على أضرحتهم تهافت الذباب على الطعام، وحتى إن وجهت إليه أجرته بواسطة الرائش، فالأكيد أنه لم يتوصل بها، فيصح هنا أن الرائش لص، استولى على الأمانات التي لا حق له في الاستيلاء عليها! وإلا كيف يمكن لعامل ما أن يعمل، ثم يأتي من يستولي على أجرته؟ إنها عقلية ضبابية من المفروض أن يحاول دعاة العقلانية والتقدمية إزالة الضبابية عنها وصقلها حتى ندعي فعلا بأننا من أبناء عصر ينبغي أن يختفي فيه الوهم والخرافة إلى الأبد.

الموقع الإلكتروني: www.islamtinking.blog.com

العنوان الإلكتروني:  [email protected]

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M