مصنع (رونو) طنجة سينتج 180 ألف وحدة سنة 2014

31 أكتوبر 2014 14:22
مصنع (رونو) طنجة سينتج 180 ألف وحدة سنة 2014

مصنع (رونو) طنجة سينتج 180 ألف وحدة سنة 2014

هوية بريس – متابعة

الجمعة 31 أكتوبر 2014

أعلن المدير العام لـ(رونو المغرب) جاك بروست، أن إنتاج مصنع (رونو) بطنجة سيبلغ متم 2014 ما مجموعه 180 ألف وحدة، ويتجه نحو وتيرة إنتاج سنوية تصل إلى 200 ألف وحدة.

وحسب “لاماب”، أوضح بروست في حديث نشر اليوم الجمعة بالموقع الالكتروني للأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل) أن هذا الرقم يظل مع ذلك أقل من الطاقة الإنتاجية للمصنع التي تصل إلى 340 ألف عربة في السنة، مفسرا ذلك بالنمو الضعيف للسوق الأوروبية التي تعتبر السوق الرئيسي لتصريف منتجات المصنع.

وبخصوص تموين مصنع طنجة، أشار بروست إلى أن معدل التوريد يصل حاليا إلى 42 في المائة من المحتوى المحلي، مبرزا أنه يتعين الأخذ بنظر الاعتبار إرادة المجموعة لتطوير الاندماج المحلي في ما يتعلق بتحسين الكلفة وبالالتزامات تجاه الحكومة.

وذكر في هذا الصدد بأن (رونو) لديها عقد حول حصة المحتوى المحلي لمصنع (صوماكا) لكن ليس هناك عقد من هذا النوع بالنسبة لمصنع (رونو) داعيا إلى العمل من أجل تطوير أكثر لصناعة السيارات بالمغرب.

كما شدد على ضرورة التحرك على مستوى تكلفة اللوجستيك من أجل تحسين تنافسية المغرب، معتبرا أن سعر عبور مضيق جبل طارق جد مرتفع وهو ما يؤثر على المنتجين والممونين.

وأضاف بروست أن من بين العوامل التي نؤثر على تنافسية القطاع، هناك التكلفة الناجمة عن استيراد بعض المواد الأولية التي لا تتوفر بالمغرب، مجددا إرادة مجموعة (رونو) لاستغلال الفرص التي يتيحها إعادة تصميم نماذج من السيارات المنتجة بطنجة من أجل ربح أزيد من عشرة نقط على مستوى معدل الاندماج في السوق المغربية في أفق 2016.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M