مظاهرات بـ15 محافظة مصرية تتصدرها هتافات دعم الأقصى ورفض تهجير سيناء

31 أكتوبر 2014 17:36
مظاهرات بـ15 محافظة مصرية تتصدرها هتافات دعم الأقصى ورفض تهجير سيناء

مظاهرات بـ15 محافظة مصرية تتصدرها هتافات دعم الأقصى ورفض تهجير سيناء

هوية بريس – متابعة

الجمعة 31 أكتوبر 2014

تصدرت الهتافات الداعمة للمسجد الأقصى والرافضة لإخلاء منازل مواطنين في مناطق بسيناء، شمال شرقي مصر، محاذية لقطاع غزة الفلسطيني، مظاهرات معارضي الانقلاب، في نحو 15 محافظة مصرية، اليوم الجمعة، حسب شهود عيان لوكالة الأناضول.

وجاءت احتجاجات أنصار الشرعية في القاهرة وعدة محافظات مصرية، استجابة لدعوة أطلقها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، أمس الخميس، في مستهل أسبوع احتجاجي جديد بعنوان “الجيش يبيع سيناء”، في إشارة إلى إخلاء منازل مواطنين في مناطق بسيناء حدودية مع قطاع غزة، وهو ما تصفه السلطات بـ”منطقة مؤمنة” ضرورية لتطهير سيناء من الإرهاب في أعقاب الهجوم الأخير الذي استهدف الجيش هناك، وسقط ضحيته 31 قتيلاً.

كما تأتي مظاهرات اليوم، بعد يوم واحد من بدء تنفيذ قرار حكومي مستند إلى حكم قضائي بحظر أنشطة التحالف الداعم لمرسي عقب نشر القرار في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

وردد المشاركون خلال مظاهراتهم، التي رصدها مراسلو الأناضول في 15 محافظة من إجمالي 27 محافظة، هتافات منها: “التهجير مش (ليس) هو الحل”، “اللي (الذي) يضرب أهلي في سينا (سيناء).. بكرة (غدا) ها يضرب تاني فينا (سوف يضربنا مرة أخرى)”، و”يسقط حكم العسكر”، “السيسي (الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي) لازم يرحل”.

كما ردد المتظاهرون هتافات منددة بإغلاق المسجد الأقصى منها: “يا أقصانا لا تهتم.. راح (سوف) نفديك بالروح والدم”، و”دكتور مرسي فينك فينك (أين أنت).. قفلوا الأقصى عيني عينك (جهاراً نهاراً)”.

وكانت السلطات الصهيونية أغلقت، أمس الخميس، المسجد الأقصى بالقدس بشكل كامل، قبل أن تعيد فتحه اليوم الجمعة، وذلك إثر محاولة “اغتيال” الحاخام يهودا غليك، الناشط باقتحام المسجد الأقصى، أمس الأول الأربعاء، والذي اتهمت إسرائيل، أسيراً فلسطينياً محرراً، بتنفيذها، قبل أن تقدم على قتله لاحقاً.

وخرجت المظاهرات في القاهرة، ومحافظات الفيوم والجيزة والمنيا وبني سويف (وسط)، والقليوبية والشرقية ودمياط والدقهلية والمنوفية والبحيرة والغربية (دلتا النيل/شمال)، والاسكندرية (شمال)، وسوهاج وأسيوط (جنوب).

في الوقت الذي فرقت قوات الأمن عددا من المظاهرات بقنابل الغاز، في محافظتي القليوبية والدقهلية (دلتا النيل/ شمال)، وبني سويف والمنيا (وسط)، وألقت القبض على مشاركين في تلك المظاهرات، لم يحدد عددهم حتى الآن، بحسب مصدر أمني.

في الوقت نفسه، قطع مجهولون صباح اليوم، طريق السكك الحديدية بمركز الواسطي ببني سويف، بإشعال إطارات السيارات عليها، ما أدى إلى وقف حركة القطارات لنحو ساعتين قبل أن تقوم قوات أمن بإزالتها، حسب مراسل الأناضول.

كما قام مجهولون في محافظة الجيزة غربي العاصمة بإشعال النيران في نقطة مرور بشارع فيصل، مستخدمين زجاجات “المولوتوف” الحارقة، حسب شهود عيان.

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ72 من احتجاجات مؤيدي مرسي، والتي بدأت في 28 يونيو 2013، واليوم الـ490 منذ ذلك التاريخ، والـ484 منذ عزل مرسي في 3 يوليوز 2013، والـ342 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني رابعة العدوية شرقي القاهرة والنهضة غربيها في 14 غشت من العام الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M