مجلة بيئية: مخطط المغرب الأخضر قصة نجاح سياسة زراعية بالوطن العربي

10 نوفمبر 2014 18:47
مجلة بيئية: مخطط المغرب الأخضر قصة نجاح سياسة زراعية بالوطن العربي

مجلة بيئية: مخطط المغرب الأخضر قصة نجاح سياسة زراعية بالوطن العربي

هوية بريس – متابعة

الإثنين 10 نونبر 2014

اعتبرت مجلية “البيئة والتنمية” التي تصدر عن “المنتدى العربي للبيئة والتنمية”، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، بأن مخطط المغرب الأخضر بالمغرب، يشكل “قصة نجاح” سياسة زراعية بالوطن العربي.

وأوضحت المجلة، التي خصصت عددها المزدوج الأخير (200 و201 لشهري نونبر ودجنبر) لموضوع “العرب ينتجون نصف ما يأكلون” بأن “مخطط المغرب الأخضر”، الذي تبناه المغرب منذ سنة 2008، “يشكل في خضم الحالة الضبابية للأمن الغذائي بالمنطقة العربية ومضة أمل وقصة نجاح”.

وأبرزت في افتتاحيتها، أنه “في ظل الوضع الأمني الغذائي الضبابي هذا، ينفذ المغرب مخططا عصريا للتنمية الزراعية باعتماد الزراعة ذات الانتاجية العالية وتقوية المزارعين الصغار”، مؤكدة بأن الزراعة في المغرب “قطاع استراتيجي، اقتصاديا واجتماعيا، يؤدي أدوارا رئيسية من حيث الأمن الغذائي والتغذية وإمداد الصناعة الزراعية (…) والاندماج في الأسواق الدولية وتثبيت السكان في المناطق القروية والتنمية المستدامة”. وفي ذات العدد من المجلة ذكر محمد بدراوي المدير العام للمعهد الوطني لبحث الزراعي في مقال تحت عنوان “المغرب الأخضر… مخطط عصري للتنمية الزراعية” بأن مخطط المغرب الأخضر يضم 1500 مشروع يتطلب تنفيذها أزيد من 10 بلايين دولار حتى سنة 2020.

واستعرض بدراوي عددا من البرامج المختارة لتنفيذ مخطط المغرب الأخضر لتحسين الانتاجية والأمن الغذائي في ظل تغير المناخ، منها “البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري”، و”إدماج تغير المناخ في تنفيذ مخطط المغرب الأخضر”، و”برنامج إعادة التحول من الحبوب الى الأشجار”، و”التأمين الزراعي”.

وفي مقال آخر، سلطت المجلة الضوء على تجربة “فرز النفايات المدعمة بأكشاك بيئية لترسيخ ثقافة التدوير” بعمالة مقاطعة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء.

ووصفت كاتبة المقال التجربة بكونها تجربة “نموذجية” انطلقت مطلع 2014، تروم بالخصوص المساهمة في تطوير الاقتصاد الاجتماعي التضامني عبر انخراط التعاونيات المشاركة في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي صفحة “البيئة في شهر”، تطرقت المجلة إلى سباق للسيارات الشمسية نظمه، مؤخرا، “معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة في المغرب”، لتشجيع الابتكار التكنولوجي في مجال الطاقة البديلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
18°
الأربعاء
18°
الخميس
19°
الجمعة
19°
السبت

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها