ابن كيران يبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين الخدمات الصحية

11 نوفمبر 2014 19:43
ابن كيران يبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين الخدمات الصحية

ابن كيران يبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين الخدمات الصحية

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 11 نونبر 2014

استعرض رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران اليوم الثلاثاء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين العرض الصحي وتيسير الولوج الى الخدمات الصحية.

وقال ابن كيران في معرض جوابه خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة على سؤال للفريق الدستوري بمجلس النواب يتعلق بـ”المنظومة الصحية في السياسة العمومية” أن برنامج العمل للفترة 2012-2016، يرتكز على تحسين الولوج للخدمات الصحية وتعزيز صحة الأم والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير آليات الوقاية والسيطرة على الأمراض وتحسين الحكامة وتعميم التغطية الصحية الأساسية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتعزيز الإطار القانوني وتوطيد الجهوية والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أما بخصوص المجهودات الرامية إلى تحسين العرض الصحي وتطوير المنظومة الصحية بالمغرب فذكر بتسريع إجراءات تعميم نظام المساعدة الطبية لذوي الدخل المحدود وتحسين الولوجية للخدمات الصحية وخاصة التي تلك التي توفرها وحدات الولادة والمستعجلات، وتمكين الطبقة الاجتماعية ذات الدخل المحدود من الأدوية الأساسية ووسائل العلاج عبر مراجعة مساطر اقتناء الأدوية والتجهيزات الطبية وتخفيض أثمنتها وتحسين تدبيرها بالمستشفيات العمومية. وذكر رئيس الحكومة بأنه تم إعطاء الأولوية لتعزيز شبكة المستشفيات المحلية وذلك بتشغيل ثلاث مؤسسات استشفائية فيما خمس وحدات أخرى في طور التشغيل مضيفا أنه توجد مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز من أبرزها بناء أحد عشر مستشفى محليا بطاقة إيوائية تبلغ 495 سرير.

وفي إطار تعزيز البنية التحتية الاستشفائية الجامعية، تم -حسب ابن كيران- توسيع العرض الاستشفائي عبر تشغيل مصلحة الأنكولوجيا بالمستشفى الجامعي بفاس وتجهيز مستشفى الاختصاصات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش والانتهاء من أشغال بناء وتجهيز المركز الاستشفائي بوجدة، الذي دشنه مؤخرا الملك محمد السادس.

وأشار ابن كيران إلى أنه تفعيلا للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية 2012-2016 الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته بفاس يوم خامس مارس 2013، تم إحداث 28 وحدة للمستعجلات الطبية للقرب مع تأهيل ودعم مصالح الإنعاش بالإضافة إلى تطوير المستعجلات الطبية المتخصصة.

من جهته انتقد الفريق الدستوري سياسة الحكومة في المجال الصحي التي لم “تمكن من إرجاع ثقة المواطن في الخدمات الصحية التي يتم تقديمها” مضيفا أن حجم الميزانية المرصودة للقطاع “ضعيف” ومنتقدا ما اعتبره سوء توزيع الموارد البشرية والخصاص في الأطر الطبية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M