إنتاج 90 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم تاونات

02 ديسمبر 2014 21:29
إنتاج 90 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم تاونات

إنتاج 90 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم تاونات

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 02 دجنبر 2014

بلغ إنتاج الزيتون على مستوى إقليم تاونات خلال الموسم الفلاحي 2014ـ2015 ما مجموعه 90 ألف طن وهو إنتاج ضعيف مقارنة مع المواسم السابقة حيث يقدر معدل الإنتاج السنوي من الزيتون بالإقليم بـ180 ألف طن.

وحسب معطيات تم تقديمها مؤخرا خلال الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي للزيتون بمنطقة غفساي، فإن مردودية الهكتار الواحد من الزيتون بلغت خلال هذا الموسم 6,5 قنطار، حسب “لاماب”.

وتغطي سلسلة إنتاج الزيتون بإقليم تاونات مساحة إجمالية تقدر بـ149 ألف هكتار، بينما لا تتعدى المساحة المنتجة 137 ألف و222 هكتار، في حين يقدر عدد أشحار سلسلة الزيتون بـ15 مليون شجرة.

وعزت المصادر ذاتها الضعف المسجل على مستوى إنتاج الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى قلة الأمطار وسوء توزيعها على مراحل نمو الأشجار مع غياب التساقطات خلال الفترات الحرجة، بالإضافة إلى النقص في خدمة الأرض وفي عمليات الصيانة خصوصا التقليم إلى جانب ظاهرة التناوب في الإنتاج واستعمال طرق بدائية في عمليات الجني، فضلا عن قلة التنظيمات المهنية التي تعمل في مجال تنمية قطاع الزيتون.

وأوضحت أن الإقليم يتوفر على سلاسل لأشجار الزيتون شابة نسبيا، بحيث لا يتجاوز عمر 39 في المائة من هذه السلاسل 15 سنة وتغطي مساحة إجمالية مغروسة تصل إلى 60 ألف و400 هكتار، بينما تقدر نسبة الأشجار التي يتراوح عمرها ما بين 16 و50 سنة بـ39,5 في المائة (38 ألف و900 هكتار)، في حين تصل نسبة الأشجار التي يفوق عمرها 50 سنة إلى 21,5 في المائة (29 ألف و400 هكتار).

وبخصوص أصناف الزيتون المعروفة على مستوى إقليم تاونات، أكدت ذات المصادر أن صنف (البيشولين المغربي) هو السائد حيث تقدر نسبته بـ87 في المائة من الأصناف المغروسة بالإقليم، ثم صنف الحوزية (6 في المائة) والمنارة (6 في المائة) بالإضافة إلى أصناف أخرى (1 في المائة).

ويتوفر الإقليم على العديد من المؤهلات في مجال إنتاج الزيتون منها الظروف المناخية والطبيعية الملائمة مع وجود أراضي منحدرة قابلة للتشجير وإمكانية توسيع المساحات المغروسة وإدخال أصناف جديدة ذات إنتاجية وجودة عالية بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة في الاستثمار في مجال تحويل الزيتون، فضلا عن دعم الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية وتزايد الطلب على زيت الزيتون ذات الجودة العالية، إلى جانب اتساع المدارات السقوية بالإقليم وغيرها من المؤهلات الأخرى.

وتعرف سلسلة إنتاج الزيتون بإقليم تاونات تنفيذ عدة مشاريع استثمارية للرفع من الإنتاج وتحسين دخل الفلاحين منها مشروع يتم تنفيذه في إطار حساب تحدي الألفية يهم توسيع المساحة المغروسة بـ22 ألف هكتار مع صيانة المغروسات على مساحة أزيد من 12 ألف هكتار، بالإضافة إلى دعم التنظيمات المهنية وعصرنة قطاع التحويل.

ومن شأن هذا المشروع الذي يمتد على خمس سنوات أن يساهم في تثمين قطاع الزيتون والرفع من الإنتاجية وتحسين الجودة. كما يتم في إطار برنامج التنمية المندمجة لقطاع الأشجار المثمرة تنفيذ مشروع يهم توسيع المساحات المغروسة على 7224 هكتار وتنظيم القطاع وعصرنة التحويل، بالإضافة إلى مشروع آخر يندرج في إطار استبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون عبر غرس 6000 هكتار بالإضافة إلى دعم مشاريع الري الموضعي وبناء وتجهيز وحدات التثمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M