مظاهرات طلابية بمصر رفضًا لتبرئة مبارك

02 ديسمبر 2014 22:41
مظاهرات طلابية بمصر رفضًا لتبرئة مبارك

مظاهرات طلابية بمصر رفضًا لتبرئة مبارك

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 02 دجنبر 2014

تجددت المظاهرات الرافضة للحكم بالبراءة على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وأعوانه من تهم قتل ثوار 25 يناير؛ وخرجت مظاهرات طلابية في جامعات مصرية مختلفة احتجاجًا على الحكم ببراءة مبارك ووزير داخليته وكبار مساعديه.

وندد الطلاب بتسييس القضاء، وطالبوا بالقصاص من جميع المتورطين في قتل المتظاهرين منذ ثورة يناير. كما دعوا للإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف التعذيب داخل السجون، بحسب “الجزيرة نت”.

وفي الفيوم اقتحمت قوات الأمن الحرم الجامعي وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش لتفريق مظاهرات طلابية رافضة لتبرئة الرئيس المخلوع.

ونظم نشطاء وقفة احتجاجية بسلم نقابة الصحفيين وسط القاهرة رفضا لتبرئة مبارك وأعوانه، بينما دعت عدد من القوى السياسية والشبابية لمظاهرات اليوم.

وفتحت السلطات المصرية اليوم ميدان التحرير للمرة الثانية منذ الحكم على مبارك يوم السبت الماضي.

وحركت قوات الجيش والشرطة الأسلاك الشائكة التي أغلقت بها مداخل الميدان إلى جانب الطريق، ودفعت بالمدرعات بالقرب من المتحف المصري المطل على الميدان، كما استمر تمركز قوات الجيش والشرطة حول السفارتين الأميركية والبريطانية وسط القاهرة.

ويوم السبت الماضي، قضت المحكمة بعدم جواز نظر دعوى الاتهامات الموجهة لمبارك بـ”التحريض على قتل المتظاهرين”، وبراءته من تهمة “الفساد المالي عبر تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة”، وانقضاء دعوى اتهامه ونجليه علاء وجمال بـ”التربح والحصول على رشوة” لمرور المدة القانونية لنظر الدعوى والمحددة بعشر سنوات.

وقالت المحكمة إن نص القانون كان عائقاً أمام محاسبة مبارك ونظامه.

وقرر النائب العام في وقت سابق اليوم الطعن على حكم البراءة لمبارك وأعوانه في ما عرف إعلاميا بـ”قضية القرن”.

مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن

مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن “قلقها” إزاء التطورات الأخيرة بمصر

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن “قلقها البالغ” إزاء التطورات الأخيرة في مصر، وتأثيرها على “حرية التعبير”.

وقال اروبت كولفيل المتحدث الإعلامي باسم المفوضية بمقر الأمم المتحدة في جنيف في إيجاز صحفي، اليوم الثلاثاء: “تعرب المفوضية عن القلق البالغ إزاء التطورات التي وقعت مؤخرا في مصر”.

وأضاف: “نشعر بالقلق أيضا إزاء عدم الجدية في المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات الأمن في سياق المظاهرات”، مشيرا إلى سقوط 3 قتلى في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن خلال احتجاجات مطلع الاسبوع، وفق المعلومات الواردة من هناك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
20°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. دعوات في فيسبوك لمحاكمة "ابتسام لشكر" لرفعها هذه اللافتة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها